أخبار العربية

«الدستورية الكويتية» ترفض الطعون على «قانون المسيء»

«الدستورية الكويتية» ترفض الطعون على «قانون المسيء»


الاثنين – 1 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 26 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [
16008]


الكويت: ميرزا الخويلدي

قبل أقلّ من أسبوع من انطلاق التصويت لاختيار أعضاء مجلس الأمة الكويتي، أسدلت المحكمة الدستورية أمس، الستار على الطعون بعدم دستورية «قانون المسيء»، وقضت برفض تلك الطعون، مؤكدة دستورية القانون ولامته من الناحية القانونية.
ومن المقرر أن يبدأ التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) يوم الخميس 29 سبتمبر (أيلول) الحالي.
ورأت المحكمة أنه لا يسوغ أن يكون ممثل الأمة قد عرف بسبب إساءته للذات الأميرية، وهو يقسم على الإخلاص لها قبل أن يتولى أعماله في المجلس التشريعي.
ورفضت المحكمة الدستورية أمس، الدعوى الدستورية المحالة من محكمة الاستئناف في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، والتي تتعلق بقانون المسيء، وأوردت المحكمة في أسباب حكمها أن الحق في الانتخاب شأنه شأن سائر الحقوق السياسية الأخرى ليس حقاً طبيعياً لكل فرد، ولا يحصل عليه الأفراد إلا من الدستور وقوانين الدولة.
وقالت المحكمة في حيثيات الحكم، إن لهذه القوانين ألا تعترف بهذا الحق إلا لمن ترى أنهم أهل لممارسته، وهذا الحق لا ينفصل عن الحق في الترشيح باعتبار أن توافر شروط الناخب هو شرط أساسي لازم لمن يتقدم للترشيح لعضوية مجلس الأمة، لذلك فإنه يسوغ للمشرع أن يضع شروطاً لممارسته تتفق مع طبيعة الوظيفة النيابية.
وأضافت المحكمة أن «النص المطعون فيه جاء متفقاً مع المهام الملقاة على عاتق عضو المجلس النيابي وتمثيله للأمة، إذ لا يسوغ أن يكون ممثل الأمة قد عرف بسبب إساءته للذات الإلهية أو الأنبياء، بما ينطوي على طعن في معتقدات أبناء هذه الأمة ونيل من مقدساتهم، أو بسبب إساءته للذات الأميرية وهو يقسم على الإخلاص لها قبل أن يتولى أعماله في المجلس».
كما قضت محكمة التمييز في قضايا الشطب بوقف تنفيذ الحكم في طعن 4 مرشحين للانتخابات، كما رفضت المحكمة طعن مرشحين آخرين واستبعادهما من خوض سباق الانتخابات.
ويوم الخميس الماضي، قررت محكمة التمييز، تمييز الحكم الاستئنافي بحق 3 مرشحين آخرين بخلاف قانون المسيء وهم: هاني حسين ومحمد الجويهل ومبارك العتيبي، ما يعني تأييد قرار شطبهم وإلغاء حكم إعادتهم للانتخابات.
وتبدأ صباح الخميس المقبل، عملية التصويت لاختيار أعضاء مجلس الأمة، وأعلنت إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية الكويتية أن عدد مراكز الاقتراع، التي ستجرى فيها الانتخابات 118 مركزاً ومدرسة، بينما يبلغ عدد اللجان الانتخابية 759 ما بين أصلية وفرعية.
ويتنافس في هذه الانتخابات 313 مرشحاً بينهم 22 من الإناث و291 من الذكور (من ضمنهم 8 مشطوبين)، وذلك بعد تسجيل العدد النهائي للمرشحين المتنازلين عن السباق الانتخابي والبالغ عددهم 65 مرشحاً في الدوائر الانتخابية الخمس.



الكويت


أخبار الكويت




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page