أخبار العربية

اتفاقيات إماراتية ـ ألمانية لأمن الطاقة والنمو الصناعي

اتفاقيات إماراتية ـ ألمانية لأمن الطاقة والنمو الصناعي

شولتس اختتم جولته الخليجية بزيارة أبوظبي والدوحة


الاثنين – 1 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 26 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [
16008]


الشيخ محمد بن زايد والمستشار الألماني خلال لقائهما في العاصمة الإماراتية أبوظبي أمس (رويترز)

أبوظبي: «الشرق الأوسط»

بحث الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات مع أولاف شولتس المستشار ألماني مسارات التعاون والفرص المطروحة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين خلال المرحلة المقبلة، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية إضافةً إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة والجهود المشتركة في معالجة التغير المناخي والحفاظ على البيئة واستدامتها.
وجاءت المباحثات خلال استقبال في ثاني أيام الجولة الخليجية للمستشار الألماني في أبوظبي، الأحد، بعدما بدأ السبت بالسعودية ويختتمها في قطر.
واستعرض الجانبان عدداً من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكدا أن التعاون والحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية هو السبيل لمعالجة مختلف القضايا والأزمات ومواصلة النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية، معربين عن تطلعهما إلى العمل المشترك لتحقيق مزيد من التطور في مسار العلاقات الثنائية والبناء على ما تحقق خلال السنوات الماضية.
وتطرق اللقاء إلى أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه الإمارات خلال العام المقبل.
والتقى رئيس الإمارات الوفد الاقتصادي الذي يرافق المستشار الألماني وتبادل معهم الأحاديث الودية، حيث يشارك الوفد باجتماعات مع وفد اقتصادي إماراتي على هامش زيارة المستشار ألماني إلى البلاد.
وشهد الزعيمان مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، تهدف إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وألمانيا في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي.
وضمن الجهود المشتركة، أبرمت «أدنوك» اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة «آر دبليو إي إيه جي» «آر دبليو إي» الألمانية، تقوم «أدنوك» بموجبها بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر عام 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.
كما خصصت «أدنوك» وفقاً للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023.
ووقعت «أدنوك» كذلك عدداً من الاتفاقيات مع من ألمانيا لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، والتي تعد وقوداً ناقلاً للهيدروجين يلعب دوراً محورياً في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.
وقال المستشار الألماني أولاف شولتس: «أرحب بالتوقيع على إعلان النوايا المشترك بشأن «تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي» الذي سيمكننا من تسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تركز خاصةً على الطاقات المتجددة والهيدروجين والغاز الطبيعي المسال والعمل المناخي».
إلى ذلك، قالت المصادر الرسمية القطرية إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد عقد جلسة مباحثات رسمية في الدوحة، الأحد. وأضافت أنه جرى خلال الجلسة بحث أوجه دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في شتى مجالات الشراكة، لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتعاون العسكري والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية.
كما عقد أمير قطر والمستشار الألماني لقاء ثنائيا تبادلا خلاله وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات أزمة أوكرانيا وتداعياتها على الأمن والسلام في العالم.



الامارات العربية المتحدة


أخبار الإمارات




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page