مال و أعمال

السياحة التونسية تحقق 86% ارتفاعاً خلال 9 أشهر

السياحة التونسية تحقق 86% ارتفاعاً خلال 9 أشهر


الاثنين – 1 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 26 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [
16008]


تجاوزت عائدات السياحة في تونس 937 مليون دولار في 9 أشهر (إ.ب.أ)

تونس: المنجي السعيداني

كشفت وزارة السياحة التونسية عن ارتفاع العائدات المالية المتأتية من النشاط السياحي بنسبة 86 في المائة منذ بداية السنة الحالية حتى يوم 20 سبتمبر (أيلول) الحالي، وبذلك تجاوزت تلك العائدات حدود ثلاثة مليارات دينار تونسي (نحو 937 مليون دولار) وهو ما سيسهم في دعم التوازنات المالية المتذبذبة.
كانت هذه العائدات في حدود 2.4 مليار دينار تونسي (نحو 750 مليون دولار) قبل نحو شهر، وهو ما يصب في التوقعات التي برمجتها السلطات التونسية في دعم الأنشطة السياحية وتفعيل دورها في توفير العملة الصعبة، وذلك وفق تصريح لمعز بلحسين وزير السياحة التونسية، الذي أكد على تجاوز الهدف المحدد من قبل السلطات التونسية بكثير، وقد رسمت تحقيق ما بين 50 إلى 60 في المائة من مستوى النشاط السياحي المسجل سنة 2019.
وفي هذا الإطار احتفت تونس بالعودة القوية التي سجلتها السوق السياحية الفرنسية، وهي إحدى الأسواق التقليدية بالنسبة للسياحة التونسية، وإلى حدود العاشر من هذا الشهر شهدت هذه السوق أرقاماً قياسية؛ إذ استقبلت ما يقرب من 604 آلاف سائح فرنسي مسجلة بذلك زيادة تقدر بـ235 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.
ورغم هذه الزيادة، فإن الأرقام التي عرفتها السياحة التونسية لا تزال بعيدة عن الأرقام القياسية المسجلة خلال سنة 2019 التي أصبحت مرجعية بالنسبة للسياحة التونسية نتيجة للأرقام القياسية التي سجلتها بـ9.5 مليون سائح وعائدات مالية في حدود 5 مليارات دينار تونسي.
وتسعى السلطات التونسية للترفيع في قيمة عائدات القطاع السياحي إلى 3.5 مليار دينار تونسي مع نهاية الموسم السياحي الحالي، وهي أرقام قابلة للتحقيق، وبالتالي استقبال نحو 5.7 مليون سائح، وذلك وفقاً لتوقعات الهياكل الحكومية المتداخلة في القطاع السياحي.
يذكر أن وزارة السياحة التونسية وضعت برنامجاً للعودة القوية على الساحة الدولية من خلال تحقيق نتائج جيدة مع نهاية سنة 2023. وذلك من خلال عائدات مالية في حدود 5.7 مليار دينار تونسي واستقبال 9.5 مليون سائح، ورفع هذه العائدات إلى حدود 5.9 مليار دينار تونسي مع نهاية سنة 2024 مع انتظار توافد نحو 9.5 مليون سائح على تونس.
ورغم أهمية القطاع السياحي ومساهمته الفاعلة كأحد أهم محركات الاقتصاد التونسي خصوصاً عبر توفير النقد الأجنبي، فإن الصناعة السياحية في تونس لا تزال دون المأمول؛ إذ لا تتجاوز نسبة استقطاب الوجهة التونسية 0.53 في المائة من مجمل السياح في العالم، كما لا يسهم هذا النشاط إلا بنسبة 0.2 في المائة من أجمل المداخيل السياحية على المستوى العالمي.



تونس


Economy




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page