أخبار العربية

مؤتمر العمل العربي يوصي بـ«تطوير المواهب الرقمية»

مؤتمر العمل العربي يوصي بـ«تطوير المواهب الرقمية»

اختتم فعالياته في القاهرة بمشاركة وزارية ودبلوماسية واسعة


الأربعاء – 25 صفر 1444 هـ – 21 سبتمبر 2022 مـ


لقطة تذكارية للمشاركين في مؤتمر العمل العربي بالقاهرة (منظمة العمل العربية)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

اختتمت في القاهرة، اليوم (الأربعاء)، فعاليات مؤتمر العمل العربي، في دورته الثامنة والأربعين، بحضور وزراء العمل العرب ورؤوس وأعضاء الوفود من منظمات واتحادات عمالية في 21 دولة عربية.
وألقى علي العابد، وزير العمل والتأهيل في حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية المؤقتة، بصفته رئيس «فريق حكومات الدول العربية» كلمة في المؤتمر، الذي رعته منظمة العمل العربية التابعة لجامعة الدول العربية، لخص فيه جملة التوصيات التي خرجت بعد أربعة أيام عمل.
وتمحورت التوصيات حول وضع استراتيجيات رقمية في الوطن العربي، عبر إنشاء بنية تحتية توائم التحولات الرقمية، وإيجاد تدريب عالي المهنية على الوظائف الرقمية، بالإضافة إلى صياغة مبادرات قابلة للتنفيذ، وتطبيق نظام فعال لتحسين جودة الإنتاج ورفع معدلاته.
وتضمنت توصيات المؤتمر، الذي جاء تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اعتماد خطط طموحة لتطوير المواهب الرقمية في الوطن العربي، لتشكيل «أجيال مفكرة ومبدعة»، مع وضع برامج للتطوير، ورفع كفاءة القوى العاملة، والتأكيد على تسهيل تنقل العمال بين الدول العربية، وتفعيل اتفاقات العمل العربي المشترك.
كما تضمنت التوصيات التأكيد على أهمية الأمن السيبراني، عبر الاعتماد على برامج متقدمة، وإنشاء مراكز استجابة للطوارئ، للحفاظ على سرية المعلومات ومنع الاعتماد عليها، إضافة إلى ضرورة بناء قدرات اقتصادية ورقمية متطورة، تسمح بالتقييم المستمر، لمعالجة الثغرات والأخطاء التي قد تحدث في أثناء التنفيذ.
وشددت التوصيات على ضرورة تكوين أنظمة مبتكرة لتنظيم الانتقال التدريجي من العمل غير المنظم إلى العمل المنظم، فضلا عن أهمية إرساء تشريعات تضمن الحماية الاجتماعية للعاملين.
وعلى هامش المؤتمر، الذي شهد حضورا وزاريا ودبلوماسيا واسعا، قالت وزارة العمل والتأهيل إن العابد، التقى نظيره المغربي، يونس سكوري، واستعرض اللقاء العلاقات الليبية المغربية في مجال العمل والتأهيل، حيث أكد العابد على عمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، كمل تم التطرق إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل العمل على تعزيزها وتطويرها، إلى جانب مناقشة آليات تفعيل مذكرة تفاهم بين البلدين.
كما التقى العابد، بنظيره الأردني نايف زكريا استيتية، وأكد الوزيران اعتزازهما بمستوى العلاقات التي تجمع ليبيا والمملكة الأردنية، والشعبين الشقيقين، واستعرض تبادل الخبرات في مجال التكوين المهني، وفي تطوير آليات تنظيم سوق العمل، بجانب بحث الاستفادة من التطور التكنولوجي، لخلق وظائف في السوق الليبية والأردنية.



مصر


أخبار مصر




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page