أخبار العربية

«التشيبس القاتل»… تحدٍ يعرّض تلامذة لبنانيين للتسمم

«التشيبس القاتل»… تحدٍ يعرّض تلامذة لبنانيين للتسمم

وزارة الاقتصاد تقرر سحبه من الأسواق ومنع استيراده


الأربعاء – 25 صفر 1444 هـ – 21 سبتمبر 2022 مـ


عبوة «باكي تشيبس» (تويتر)

بيروت: «الشرق الأوسط»

بعد الضجة التي أثارها مؤخراً خبر تعرّض تلامذة في لبنان للتسمم بسبب تناولهم حبات من البطاطس المقرمشة وتسمى «باكي تشيبس»، قررت وزارة الاقتصاد اللبنانية اليوم (الأربعاء)، منع بيع المنتج في المدارس كما منع استيراده وسحبه من الأسواق اللبنانية.
وقبل أيام انتشرت تسجيلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتناقلتها وسائل الإعلام المحلية، تفيد بتعرّض عدد من التلامذة في لبنان للتسمم بسبب تناولهم حبّات من «باكي تشيبس» (paqui chips) وهي عبارة عن علبة في داخلها حبّة «تشيبس» واحدة طعمها حارق لاحتوائها على أقوى أنواع البهارات الحارّة، وتسبب تغيّراً في لون اللسان بعد أكلها بثوانٍ.
وقال المدير العام لوزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر في حديث تلفزيوني، إنّه «تبيّن وجود منتج (Paqui Chips) في الأسواق الذي يُسبب بعض الأضرار الصحية على المستهلك، خصوصاً لدى الأطفال… قررنا منع بيعه في المدارس، وسيُمنع استيراده، كما سنطلب من المستوردين سحبه من الأسواق».
وشكّل تناول هذه الحبة تحديّاً بين روّاد «تيك توك» في أميركا ودول أخرى، قبل وصولها إلى لبنان منذ أربعة أشهر تقريباً، وتسبب بإدخال عدة تلامذة في الولايات المتحدة إلى المستشفى وتم التحذير منه.
وعلى علبة المنتج التي يبلغ ثمنها 40 دولاراً، تحذير يظهر مدى خطورة المواد الموجودة فيها، أهمها أن من يتناولها يقوم بذلك على مسؤوليته الخاصة، وأنّها قد تتسبب بالموت لمن لديهم حساسيّة من الأطعمة الحارّة.
ولها عدّة مخاطر أيضاً منها تحويل لون اللسان إلى اللون الأزرق، وإحداث صدمة للقناة الهضمية، كما يمنع تناولها من الأطفال والحوامل ومن لديه أي حساسية على الطعام، مع التشديد على ضرورة غسل اليدين وعدم لمس العيون بعد لمسها، واللجوء للاستغاثة الطبية في حال ظهور أي أعراض. كما قد تسبب آلاماً شديدة في البطن وغثياناً وصعوبة في التنفّس.
وأمس (الثلاثاء)، تطرق وزير الاقتصاد اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام تطرق خلال مؤتمر صحافي إلى هذا المنتج، مشيراً إلى أنه أبلغ وزارة الصحة بأن هذا المنتج يجب ألا يكون موجوداً في لبنان وفي حال وجوده يجب سحبه حيث تبين عالمياً أنه يشكل خطراً على الصحة العامة.
وكان من غير الواضح بعد ما إذا كان المنتج متوافراً في الأسواق اللبنانية، مع ترجيحات بأنه قد يكون دخل إلى البلد عبر مسافرين أتوا إلى لبنان، بحسب وسائل الإعلام.



لبنان


لبنان أخبار




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page