منوعات

5 علامات تدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

أفاد طبيب القلب لوك لافين بأن «علينا أن نكون جديين في محاولة خفض نسبة الكوليسترول في الدم. فعلى مدى فترات طويلة من الزمن، يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين. وان هذه هي الأشياء الرئيسية التي نقلق بشأنها».

إنشاء تطبيق اندروي...

وفيما يلي خمس علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص:

1- ألم الساق

مرض الشريان المحيطي (PAD) هو حالة خطيرة حيث يمكن أن يسبب تراكم الترسبات في شرايين الساق، حسب ما يقول جراح الأوعية الدموية أندي لي الأستاذ بكلية الطب بجامعة هارفارد «لا يعتقد الناس بالضرورة أن التهاب الساقين مرتبط بأمراض القلب. ولكن إذا تم انسداد شرايين الساق، فمن المحتمل أن تكون الشرايين التاجية مسدودة أيضًا. وإذا تركت دون علاج يمكن أن يزيد مرض الشرايين المحيطية من خطر إصابة الشخص بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. وهو أيضًا سبب رئيسي لبتر الأطراف».

2- الدوخة

وحسب لافين «يمكن أن تكون الدوخة علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم… لنفترض أنك تعاني من تراكم اللويحات أو الكوليسترول في الشرايين السباتية لديك ولا يوجد تدفق كاف للدم، أو إذا كنت تعاني من ضيق في بعض صمامات القلب، أو إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، فقد يؤدي ذلك إلى ما قد يسميه بعض الأشخاص بالدوار ولكن ربما يكون من الأنسب تسميته بالدوخة».

3- ألم الصدر

يمكن أن يكون ألم الصدر علامة على مرض خطير ولا يجب تجاهله أبدًا. وفق الدكتور لوك براتسيداس، الذي يؤكد «من المهم التركيز على صحة القلب والأوعية الدموية، وإذا كنت تعاني من أي ألم في الصدر، فيجب أن يتم فحص هذا الأمر على وجه السرعة. على وجه الخصوص، يمكن أن يكون أي ألم في الصدر أسوأ عند المجهود علامة على انسداد الشريان التاجي الذي قد يؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة. فإذا كنت تعاني من ألم مستمر أو متفاقم في الصدر مثل جلوس شخص ما على صدرك أو وجود أي امتداد للألم في ذراعك أو فكك الأيسر، فقد يكون هذا علامة على نوبة قلبية ويجب عليك استدعاء سيارة الإسعاف».

4- الترسبات الدهنية حول العين

يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في ترسبات دهنية صفراء صغيرة تسمى الزانثلازما حول العينين، كما تقول طبيبة العيون نيكول باجيك «نراها في أغلب الأحيان في الجفون العلوية والجزء الداخلي من الجفون الأقرب إلى الأنف. لسنا متأكدين تمامًا من سبب حدوثها لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم دون غيرهم، ولكن عندما تراه على شخص ليس لديه تاريخ معروف من ارتفاع الكوليسترول في الدم، فمن المستحسن فحص ذلك».

5- العجز الجنسي

حذر الأطباء من أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي حسبما يوضح الدكتور كوستيس أستاذ الطب مدير معهد القلب والأوعية الدموية في روتجرز روبرت بكلية وود جونسون الطبية الباحث الرئيسي في الدراسة «يشير بحثنا إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول لا تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية فحسب، بل تحسن أيضًا القدرة الجنسية لدى الرجال المشمولين في تحليلنا».





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page