منوعات

«كورونا»… المُلقَّحون يعانون من هذا العارض المشترك

من المعلوم على نطاق واسع أن الأعراض الشائعة لفيروس «كورونا» تشمل التعب والتهاب الحلق والصداع، إلا إن هناك أعراضاً أخرى واسعة الانتشار يجري التبليغ عنها بين المصابين.

وحسب تقرير نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية، يعدّ الإسهال من الأعراض الشائعة لدى مرضى «كورونا» البريطانيين الذين تم تلقيحهم. وتُظهر بيانات جرى جمعها بواسطة تطبيق «ZOE Health Study» أن هناك ارتفاعاً في عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن هذه الأعراض في يناير (كانون الثاني) 2022 ربطاً بانتشار متغير «أوميكرون».

ومع ذلك، أشار فريق «ZOE» إلى أنه يبدو أن هناك «موجة من أمراض المعدة الأخرى غير (كورونا) منتشرة أيضاً». قال الفريق إن الإسهال يمكن أن يكون من الأعراض المبكرة للفيروس، حيث يبدأ في اليوم الأول من الإصابة ويزداد سوءاً على مدار الأسبوع. وأضاف: «عادة ما يستمر الإسهال لمدة يومين إلى 3 أيام في المتوسط، ولكن يمكن أن يستمر حتى 7 أيام لدى البالغين».

وجدت البيانات أن هذه الأعراض أصبحت أقل انتشاراً مع كل متغير، حيث أبلغ نحو ثلث البالغين الذين تزيد أعمارهم على 35 عاماً عن إصابتهم بالإسهال أثناء موجة متغير «ألفا»، بينما قال واحد فقط من كل 5 إنه عانى من ذلك خلال موجتي «أوميكرون» و«دلتا». الأشخاص الذين عانوا من ذلك خلال الموجتين الأخيرتين جرى تطعيمهم إما مرتين وإما تلقوا أيضاً جرعة معززة.

تقول «هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية» إن الإسهال شائع لدى البالغين، وإن أهم شيء يجب القيام به هو شرب كثير من السوائل. تنصح «الخدمات الصحية» أيضاً بالبقاء في المنزل والحصول على قسط كبير من الراحة وتناول الطعام عندما تشعر بأنك قادر على ذلك.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page