منوعات

المحليات الصناعية يمكن أن تسبب مرض السكري

المحليات الصناعية يمكن أن تسبب مرض السكري


الأحد – 23 محرم 1444 هـ – 21 أغسطس 2022 مـ


المحليات الصناعية قد تغير الميكروبيومات الموجودة في القناة الهضمية بطريقة ترفع مستويات السكر في الدم (أ.ف.ب)

برلين: «الشرق الأوسط»

كشفت دراسة جديدة عن أن المحليات الصناعية يمكن أن تسبب مرض السكري.
وتوجد المحليات الصناعية في الآلاف من الأطعمة؛ مثل المشروبات الغازية والحلويات والوجبات الجاهزة والكعك، بالإضافة إلى المستهلكات اليومية؛ مثل معجون الأسنان والعلكة، كما يستخدمها البعض بديلاً للسكر في الشاي والقهوة.
ورغم ادعاء الشركات المصنعة منذ فترة طويلة أنها ليس لها تأثير سلبي على جسم الإنسان، فإن الدراسة الجديدة حذرت من أنها يمكن أن تغير الميكروبيومات الموجودة في القناة الهضمية بطريقة ترفع مستويات السكر في الدم.
وشملت الدراسة، التي نقلتها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، أكثر من 1300 شخص، تم تقسيمهم إلى 5 مجموعات: مجموعة لم تتناول بدائل السكر تماماً، و4 مجموعات تناولت كل منها بديلاً من بدائل السكر الأربعة المعروفة وهي: الأسبارتام، والسكرين، وستيفيا، والسكرالوز.
بعد ذلك، أخذ الباحثون عينات من ميكروبيوم الأمعاء من الأشخاص في مختلف المجموعات وحقنوها في عدد من الفئران التي تمت تربيتها في ظروف معقمة تماماً والتي لم تكن مصابة بأي بكتيريا في أمعائها.
وقال البروفسور عيران إليناف، الأستاذ في «المركز الوطني الألماني للسرطان» وكبير مؤلفي الدراسة: «كانت النتائج مذهلة للغاية. فقد لاحظنا أن الفئران التي تلقت عينات ميكروبية من أشخاص ينتمون للمجموعات التي تناولت المحليات الصناعية كان لديها ارتفاع ملحوظ في نسبة السكر في الدم. وعلى النقيض من ذلك، فإن الفئران التي تلقت عينات من أشخاص لم يتناولوا بدائل السكر لم تشهد أي اختلاف في مستويات السكر بدمائها».
وأضاف: «تشير هذه النتائج إلى أن تغيرات الميكروبيوم استجابة للاستهلاك البشري للمحليات الصناعية قد تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تغييرات في نسبة السكر في الدم لدى المستهلكين بطريقة ملحوظة».
وتوقع إليناف أن تختلف تأثيرات المحليات الصناعية من شخص لآخر بسبب التركيب الفريد للميكروبيومات الموجودة في قنواتنا الهضمية.
وأكد على ضرورة إجراء دراسات سريرية واسعة لفحص هذا الأمر بدقة.
ونُشرت الدراسة في مجلة «Cell» العلمية.



المانيا


الصحة




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page