منوعات

طياران يغفوان بالجو ويتجاوزان الوجهة المقررة

طياران يغفوان بالجو ويتجاوزان الوجهة المقررة


السبت – 22 محرم 1444 هـ – 20 أغسطس 2022 مـ


طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية (أرشيفية-رويترز)

أديس أبابا: «الشرق الأوسط»

أفاد تقرير صادر عن موقع «أفييشن هيرالد» الإخباري للطيران التجاري أن طيارين غرقا في النوم وفشلا في تنفيذ عملية الهبوط خلال رحلة من السودان إلى إثيوبيا يوم الاثنين، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وذكر التقرير أن الحادث وقع على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز بوينغ 737 – 800 كانت في طريقها من الخرطوم إلى أديس أبابا، «عندما نام الطياران» و«استمرت الطائرة في تجاوز المقر المخصص للهبوط».
تشير البيانات التي حصل عليها الموقع إلى أن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 37 ألف قدم بنظام الطيار الآلي عندما فشلت في الهبوط في مطار أديس أبابا بولي الدولي، وجهتها المقررة، في 15 أغسطس (آب).
يبدو أن مراقبة الحركة الجوية لم تتمكن من الوصول إلى الطاقم رغم قيامها بعدة محاولات للاتصال. ومع ذلك، تم إطلاق إنذار عندما تجاوزت الطائرة المدرج واستمرت على طول الطريق.
بعد ذلك بدأت الطائرة في الهبوط، وهبطت بسلام بعد حوالي 25 دقيقة. وتظهر بيانات البث التلقائي للمراقبة الطائرة تتجاوز المدرج، قبل أن تبدأ في الهبوط والمناورة للوصول إلى نهج آخر.
جاء في بيان صادر عن الخطوط الجوية الإثيوبية أمس (الجمعة): «لقد تلقينا تقريراً يشير إلى أن الرحلة الإثيوبية رقم ET343 في طريقها من الخرطوم إلى أديس أبابا فقدت الاتصال مؤقتاً مع مراقبة الحركة الجوية في أديس أبابا في 15 أغسطس 2022».
وتابع: «هبطت الطائرة بسلام في وقت لاحق بعد استعادة الاتصال. وتم استبعاد الطاقم المعني من العمل لحين إجراء مزيد من التحقيق».
وقال البيان: «سيتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة بناء على نتيجة التحقيق. كانت السلامة دائما وستظل على رأس أولوياتنا».
*«حادث مقلق للغاية»
منذ ذلك الحين، انتقل محلل الطيران أليكس ماتشيراس إلى «تويتر» للتعبير عن صدمته من «الحادث المقلق للغاية»، ويشير إلى أنه قد يكون نتيجة لإرهاق الطيارين.
وكتب: «إجهاد الطيارين ليس بالأمر الجديد ولا يزال يشكل أحد أهم التهديدات للسلامة الجوية على الصعيد الدولي».
يأتي التقرير بعد أشهر فقط من تحذير الطيارين في «ساوثويست إيرلاينز» و«دلتا إيرلاينز»، المسؤولين التنفيذيين بشركات الطيران من أن إرهاق الطيارين آخذ في الازدياد وحثهم على التعامل مع التعب والأخطاء الناتجة عنه على أنه خطر على السلامة.



ايثوبيا


إثيوبيا أخبار


أخبار السودان


طيران


أمن المطارات




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page