منوعات

مقهى على قضبان قطار… كيف تحركت الحكومة المصرية لإغلاقه؟

مقهى على قضبان قطار… كيف تحركت الحكومة المصرية لإغلاقه؟

بعد رواج صوره وتزايد الانتقادات


الخميس – 20 محرم 1444 هـ – 18 أغسطس 2022 مـ


ا

القاهرة: رشا أحمد

جدل واسع أثارته صورة تداولها رواد مواقع السوشيال ميديا في مصر تُظهر عدداً من رواد أحد المقاهي بمدينة «فوّه» بمحافظة كفر الشيخ (شمالاً) وهم يفترشون شريط السكة الحديد بعدد من الكراسي البلاستيكية، وسط تحذيرات من كارثة بسبب ما وُصف بـ«الاستهتار»، الأمر الذي دفع محافظة كفر الشيخ، للتحرك سريعاً بإزالة المقاعد، واستدعاء صاحب المقهى، للتعهد بعدم الاعتداء على قضبان السكك مجدداً.
وتظهر بين الحين والآخر صور أو مقاطع الفيديو تحمل انتهاكاً صارخاً لحُرمة قضبان السكة الحديد. ورأى كثيرون في هذه الصورة مثالاً على «حالة الاستهتار وانعدام المسؤولية وتحدٍّ صارخ للنظام العام»، بينما ألقى البعض باللائمة على ما وصفوه بـ«تقاعس» موظفي الأجهزة المحلية عن القيام بدورهم، فيما أكد آخرون أن «هذا السلوك يعد من موروثات الماضي التي تسعى الدولة للقضاء عليها نتيجة العمران غير المخطط»، الذي أدى إلى زحف البيوت على حرم القطارات في عدد من المدن والأحياء المختلفة.
وسبق لمواقع التواصل أن ضجّت بصور أخرى لمصلين يفترشون شريط القطار بالسجاد ضمن شعائر صلاة عيد الأضحى الماضي بمدينة طلخا التابعة لمحافظة الدقهلية، حيث رفض المصلون الاستجابة لسائق القطار حين أطلق وابلاً من صفارات الإنذار ما اضطره في النهاية للتوقف نهائياً.
وتقود الحكومة المصرية خطة طموحة لتطوير السكك الحديدية بتكلفة تبلغ 225 مليار جنيه، حسب تصريحات إعلامية لوزير النقل الفريق كامل الوزير، تتضمن تطوير أسطول القطارات والبنية الأساسية، فضلاً عن نظم الإشارات لتحسين معايير الأمن والسلامة والورش الإنتاجية.
ويرى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع، في استهتار البعض سواء كانوا رواد مقهى أو باعة، بحثاً عن «بطولة زائفة»، حيث يرى هؤلاء أن «مثل هذه السلوكيات تُظهرهم بمظهر من لا يهابون الموت كما تمنحهم شيئاً من الإثارة والتشويق والهروب من رتابة الحياة اليومية».
وأشار صادق في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «سلوك يعكس شخصية غير سويّة على المستوى النفسي تتسم بعدم المسؤولية على المستوى الاجتماعي». وطالب أجهزة الدولة بـ«الضرب بيد من حديد واتخاذ إجراءات قوية» ضد من «ينتهكون حُرمة قضبان السكة الحديد لأنهم في حقيقة الأمر ينتهكون هيبة الدولة ويشجعون الآخرين على عدم احترام القانون» على حد قوله.
يُذكر أن وزارة النقل بمصر أعلنت عن وجود 7 آلاف و500 حالة تعدٍّ على قضبان سكك الحديد بنهاية 2019 تتنوع ما بين عمل مزلقانات غير شرعية وأسواق عشوائية وبناء أكشاك خشبية. وفي يوليو (تموز) من العام الماضي أعلنت الوزارة في بيان عن وجود 1520 حالة تعدٍّ في أربع محافظات: القاهرة والإسكندرية والبحيرة ومطروح.



مصر


أخبار مصر




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page