مال و أعمال

أميركا وتايوان تعلنان عن خطة لبدء محادثات تجارية

أميركا وتايوان تعلنان عن خطة لبدء محادثات تجارية


العلم التايواني يظهر أمام العلم الأميركي (رويترز)

واشنطن: «الشرق الأوسط»

أعلنت الولايات المتحدة وتايوان أن محادثات تجارية ستنطلق رسمياً بينهما.
وكان الجانبان قد حددا الأهداف العريضة للمحادثات التجارية التي تهدف إلى «تعميق علاقتنا التجارية والاستثمارية، وتعزيز الأولويات التجارية المتبادلة القائمة على القيم المشتركة، وتعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي الشامل لعمالنا وشركاتنا»، حسبما قالت نائبة الممثل التجاري الأميركي سارة بيانكي في بيان في ساعة متأخرة من ليل أمس (الأربعاء) بتوقيت واشنطن.
كما أعلن مكتب المفاوضات التجارية في تايوان عن بدء محادثات رسمية في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الخميس) بتوقيت تايبيه، قائلاً إنه يهدف إلى إجراء مفاوضات لجذب المزيد من الاستثمارات الأميركية والخارجية وتمهيد الطريق أمام تايوان للانضمام إلى التكتلات التجارية الدولية مثل الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة عبر المحيط الهادي التي تقودها اليابان.
وقال المكتب التجاري التايواني إنه لن تتم مناقشة الرسوم الجمركية.
ومن المتوقع أن تبدأ المفاوضات التجارية في أوائل الخريف، حسبما أعلن مكتب الممثلة التجارية الأميركية. وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية نفس الإطار الزمني.
وكانت واشنطن وتايبيه كشفتا النقاب عن «المبادرة الأميركية التايوانية بشأن تجارة القرن الـ21» في يونيو (حزيران).
ويأتي الإعلان الأخير عن المحادثات بعد أن أثارت الزيارة الأخيرة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان غضب الصين. وبدأت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان رداً على ذلك.
وبعد أن سافر وفد من المشرعين الأميركيين إلى تايوان قبل بضعة أيام، تحدثت بكين عن «استفزاز» جديد من الولايات المتحدة وأعلنت عن مزيد من المناورات.
ولدى تايوان حكومة مستقلة منذ عام 1949. لكن الصين تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها. وترفض بكين الاتصالات الرسمية بين الدول الأخرى وتايبيه.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page