مال و أعمال

ارتفاع مبيعات البطيخ في الأسواق السعودية

أفصحت مصادر عاملة في أسواق الفاكهة لـ«الشرق الأوسط» عن تنامي مبيعات البطيخ مع تزايد درجات الحرارة المطردة على جميع أرجاء السعودية؛ حيث قدرت زيادة الطلب بنحو 50 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نشطت معها حركة الأسواق والباعة الجائلين لتسويق الفاكهة الصيفية واسعة الاستهلاك في البلاد.
وأوضح تاجر البطيخ فهد المطيري أن بداية الموسم انطلقت منذ أكثر من شهرين، حيث تضخ المزارع السعودية، لا سيما في المناطق المعروفة بزراعته من محافظات «حرض» و«ساجر» و«الجوف»، للاستفادة من الموسم البيعي من خلال البيع وفقاً لدرجة النضوج وحلاوة الطعم ولون احمرار البطيخة.
ويضيف المطيري أن أسعار البيع كانت مقاربة للعام الماضي، في وقت يشير عوض العتيبي، أحد باعة التجزئة، لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن المعروض حالياً في الأسواق تقابله حركة استهلاك مرتفعة، وهو ما يعزز تحقيق هوامش ربحية من الموسم البيعي الحالي.
ووفق العتيبي، تبلغ القيمة السوقية لمبيعات البطيخ يومياً في السوق التي يعمل بها، وهي سوق عتيقة (أشهر أسواق بيع الجملة والتجزئة في الرياض)، من 600 ألف ريال إلى مليون ريال (2.6 مليون دولار)، مشيراً إلى أن 75 ناقلة معبئة تقوم بتنزيل البطيخ الأحمر إلى السوق يومياً.
ولفت عوض إلى وفرة أنواع عديدة من البطيخ في الأسواق المحلية بالسعودية بأسعار متباينة، لكنه ركز على الأكثر رواجاً، وهو نوع البطيخ «القرمزي»، الذي يبلغ سعره 25 ريالاً (6.6 دولار) والبطيخ «الملوكي» الذي تبلغ قيمته 30 ريالا (8 دولارات).
من جانبه، يحكي ماجد الدغيليبي، بائع حبحب، رحلة البيع، حيث يقول: «نشتري الحبحب من التاجر الذي يشتري من الحراج بكميات كبيرة… من ثم يأتي دورنا نحن الباعة بالشراء من التاجر بالنقليات بحد أدنى 150 حبة بجميع الأحجام الصغيرة والوسط والكبيرة»، مستطرداً: «تصل تكلفة حمولة النقل 1000 ريال (266 دولاراً) قبل التوجه لبيعها بعد فرزها وتسعيرها كل واحدة على حدة بسعر خاص، وفقاً للجودة والنضوج وحلاوة الطعم». وأفاد الدغيليبي بأن الأسعار تبدأ من 10 ريالات (2.6 دولار) وحتى 30 ريالاً (8 دولارات)، بينما يصل أعلى سعر لـ«الحبحب» في الأسواق المحلية إلى نحو 60 ريالاً (16 دولاراً).





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page