مال و أعمال

عجز الميزانية التركية يبلغ 3.5 مليار دولار

عجز الميزانية التركية يبلغ 3.5 مليار دولار


الثلاثاء – 18 محرم 1444 هـ – 16 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15967]


سجلت ميزانية الحكومة التركية عجزاً قدره 64 مليار ليرة في يوليو (أ.ف.ب)

أنقرة: «الشرق الأوسط»

أظهرت بيانات من وزارة الخزانة والمالية التركية، يوم الاثنين، أن الميزانية المركزية للحكومة سجلت عجزاً قدره 64 مليار ليرة (3.56 مليار دولار) في يوليو (تموز) الماضي، بينما سجل العجز الأساسي 47.3 مليار ليرة.
وبلغت مدفوعات الميزانية لخطة تعوض المودعين بالليرة عن الخسائر التي يتكبدونها مقابل أسعار العملة الصعبة، التي تم إطلاقها في ديسمبر (كانون الأول) لوقف تراجع العملة المحلية، 23.4 مليار ليرة في يوليو.
وسجلت الميزانية في الأشهر السبعة الأولى من العام فائضاً قدره 29.5 مليار ليرة، وفائضاً أساسياً 180.9 مليار ليرة. وبلغت مدفوعات الخطة التي تعوض خسائر المودعين بالليرة، 60.6 مليار ليرة في تلك الفترة.
وفي غضون ذلك، تراجعت العوائد على السندات التركية لأجل عامين لما دون معدل 20 في المائة للمرة الأولى في تسعة أشهر، بعد التغير في عوائد سندات البلاد الدولارية في ظل التحويلات النقدية التي دخلت من روسيا خلال الأسابيع الأخيرة.
ووفقاً لما ذكرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء يوم الاثنين، فقد انخفض العائد على السندات الحكومية لأجل عامين بـ62 نقطة أساس إلى 19.45 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
ويأتي هذا بعد انخفاض حاد في مقايضات التخلف عن سداد الائتمان في تركيا هذا الشهر، في ظل دخول تدفقات نقدية إلى البلاد من روسيا وتحسن الرغبة في المخاطرة. بينما تتجه الليرة نحو الانخفاض، لكنها لا تزال ضمن نطاقها الضيق الذي جرى تداولها عنده خلال الفترة الماضية، وذلك قبل اجتماع البنك المركزي المقرر هذا الأسبوع.
وعلى مدار الشهر الماضي، جرى تداول العملة الأميركية بين 17.5 و18 ليرة لكل دولار، وسط استمرار ارتفاع التضخم وإحجام السلطات عن تبني أي تغيير في السياسة النقدية.



Economy




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page