أخبار العربية

مفتي مصر يتعهد بمواصلة جهود مجابهة «جماعات الإرهاب»

مفتي مصر يتعهد بمواصلة جهود مجابهة «جماعات الإرهاب»

عقب قرار السيسي تمديد خدمة علام للمرة الثانية


السبت – 15 محرم 1444 هـ – 13 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15964]


الدكتور شوقي علام مفتي مصر (من دار الإفتاء المصرية)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

تعهد مفتى مصر الدكتور شوقي علام بـ«مواصلة جهود مجابهة (جماعات الإرهاب)». جاء ذلك عقب قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتجديد الثقة وتمديد خدمة الدكتور علام للمرة الثانية في مهام منصبه مفتياً للديار المصرية لمدة عام تبدأ من 13 أغسطس (آب) الجاري.
وكان الرئيس السيسي قد أصدر في أغسطس 2021 «قراراً بتمديد خدمة مفتي مصر لمدة عام بعدما وصل للسن القانونية».
وقال الدكتور علام في بيان له اليوم (الجمعة)، إن «قرار الرئيس السيسي يعكس مدى اهتمامه بالمؤسسة الدينية المصرية، ودعم جهودها في (تجديد الخطاب الديني)»، مؤكداً أن «قرار التجديد للمرة الثانية يمثل شهادة ووساماً ودافعاً قوياً لبذل المزيد من الجهود لـ(ضبط بوصلة الإفتاء)، وتحقيق الريادة الدينية والإفتائية المصرية في الداخل والخارج».
وأضاف مفتى مصر: «نحن ما زلنا على العهد مستمرين في جهودنا التي بدأناها قبل سنوات في دار الإفتاء المصرية، من أجل مواجهة (جماعات التطرف والإرهاب)، ونشر صحيح الدين والمنهجية الوسطية الأزهرية التي تتميز بها مصر، والتي تحفظ استقرار المجتمعات».
جاء قرار تمديد خدمة المفتي علام للمرة الثانية بعدما أصدر الرئيس المصري قراراً نشرته الجريدة الرسمية العام الماضي باعتبار دار الإفتاء المصرية من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسري على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين 17 و20 من قانون الخدمة المدنية في مصر.
والدكتور علام هو المفتي الـ19 في تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ عام 1859. واُختير علام، وهو أستاذ بجامعة الأزهر، مفتياً للبلاد في فبراير (شباط) عام 2013 في اقتراع سرّي خلال اجتماع هيئة كبار العلماء (أعلى هيئة دينية في الأزهر)، ويعد أول مفتٍ منتخَب في البلاد بعد تعديلات قانون الأزهر. وحصل علام حينها على أعلى الأصوات. كما أصدر السيسي في مارس (آذار) عام 2017 قراراً بتجديد تعيين علام مفتياً لمصر لمدة 4 سنوات، نظراً لجهوده في خدمة الدين. ويشغل الدكتور علام أيضاً منصب رئيس المجلس الأعلى للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.
وكان الدكتور علام قد ذكر في وقت سابق أن «دار الإفتاء قد توسعت في إنشاء الكثير من الإدارات المختصة بشؤون الفتوى منذ عام 2013 من أجل تطوير العمل الإفتائي و(ضبط الفتوى) وتقديم صحيح الدين للناس».



مصر


أخبار مصر




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page