مال و أعمال

موجز اقتصاد | الشرق الأوسط

– 5 مجموعات صينية كبرى تنسحب من بورصة نيويورك
بكين – أ. ف. ب: أعلنت خمس شركات صينية، الجمعة، انسحابها من بورصة نيويورك. وقالت «سينوبك» و«بتروتشاينا»، وهما من كبرى مجموعات الطاقة في العالم، في بيانين منفصلين، إنهما ستتقدمان بطلب «لانسحاب طوعي» من سوق المال الأميركية. وصدرت إعلانات مماثلة عن شركة الألومنيوم الصينية «تشالكو» و«تشاينا لايف» وفرع لـ«سينوبك» مقره شنغهاي. ويلزم قانون صدر في 2020 عن الكونغرس الأميركي أي شركة مدرجة في الولايات المتحدة بالحصول على مصادقة على حساباتها من قبل شركة معتمدة من قبل المنظمة المستقلة للمحاسبة. وفي حالة عدم الامتثال للتشريعات تواجه الشركات خطر إلغاء تسجيلها بدءاً من 2024. وفي هذا الإطار، أعلنت الشركات الخمس قرار انسحابها. وقد بررت قرارها بالكلفة المرتبطة بالحفاظ على التسجيل في الولايات المتحدة بالإضافة إلى عبء الامتثال لالتزامات التدقيق.

– رقم قياسي لصادرات السيارات الصينية
بكين – د. ب. أ: أظهرت بيانات صادرة من جمعية الصين لمصنعي السيارات، أن صادرات الصين من السيارات وصلت إلى مستوى قياسي شهري جديد في يوليو (تموز) الماضي، مع نحو 290 ألف وحدة من السيارات، بزيادة 67 في المائة على أساس سنوي و16.5 في المائة على أساس شهري. وبلغ إجمالي صادرات سيارات الطاقة الجديدة 54 ألف وحدة، بزيادة نحو 90 في المائة على يونيو (حزيران) السابق عليه. وخلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، بلغت صادرات السيارات نحو 1.51 مليون وحدة، واحتلت سيارات الركاب نصيب الأسد. وقدرت الجمعية أن صادرات السيارات للعام بأكمله قد تتجاوز 2.5 مليون وحدة.

– السنغال تبدأ تصدير الغاز لأوروبا بحلول 2024
داكار – د. ب. أ: قال مسؤول سنغالي إن بلاده قد تبدأ في إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي في الربع الثاني من 2024. وأوضح أنه نتيجة لاتفاقات تعاقدية سابقة، لا يمكن أن يبدأ التصدير إلى أوروبا إلا بحلول 2027، لكن «هذا تغير الآن وسنتمكن الآن من إعادة توجيه شحناتنا إلى أوروبا بحلول 2024». ومن المقرر أن ترسل السنغال أول شحنة من الغاز من حقل «تورتو أهميم» الكبير بحلول أواخر 2023.

– التضخم في الأرجنتين يتجاوز 70 %
بوينس آيرس – د. ب. أ: أعلنت هيئة الإحصاء في الأرجنتين أن الأسعار ارتفعت بنسبة 71 في المائة بيوليو (تموز) الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وأوضحت أن معدل التضخم وصل على أساس شهري إلى 7.4 في المائة. وكانت الحكومة الأرجنتينية أعلنت مؤخراً تجميد الأسعار والرواتب لمدة شهرين من أجل وقف انهيار العملة المحلية (بيزو). يذكر أن معدل التضخم في الأرجنتين يعد واحداً من أعلى المعدلات في العالم. ويطبع البنك المركزي أموالاً جديدة بشكل دائم من أجل تمويل العجز في الميزانية؛ وتواجه الأرجنتين أزمة اقتصادية خانقة منذ سنوات. ويعاني ثاني أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية من تضخم جهاز الدولة وضعف الإنتاجية في القطاع الصناعي وتعاظم السوق السوداء التي تحرم الدولة من كثير من الإيرادات الضريبية.

– «جونسون آند جونسون» توقف بيع بودرة التلك
واشنطن – د. ب. أ: ذكرت شركة منتجات العناية الصحية العملاقة «جونسون آند جونسون» أنها قررت وقف بيع بودرة التلك من إنتاجها على مستوى العالم العام المقبل. وقالت إنها ستحول منتجها إلى آخر يعتمد على نشا الذرة، وتم طرح المنتج الجديد بالأسواق بالفعل في عدة دول. وتكافح الشركة في مواجهة نحو 40300 قضية ضد بودرة التلك التي استخدمتها، والتي يتردد أنها تحتوي على مادة الأسبستوس، وأنها سببت سرطانات لدى آلاف النساء على مدار عقود.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page