مال و أعمال

«أدنوك» توقع عقوداً لاستئجار 13 منصة بحرية بقيمة 1.17 مليار دولار

«أدنوك» توقع عقوداً لاستئجار 13 منصة بحرية بقيمة 1.17 مليار دولار

ضمن مساعيها لزيادة السعة الإنتاجية بحلول 2030


الجمعة – 14 محرم 1444 هـ – 12 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15963]


إحدى منصات أدنوك البحرية (وام)

أبوظبي: «الشرق الأوسط»

ضمن خطط زيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار) لاستئجار 13 منصة ذاتية الحركة لتعزيز الكفاءة التشغيلية لعملياتها البحرية.
وأرست وحدة «أدنوك» البحرية العقد على شركة «أدنوك للإمداد والخدمات»، مشيرة إلى أنه سيتم إعادة توجيه أكثر من 80 في المائة من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج «أدنوك» لتعزيز القيمة المحلية المضافة طيلة مدة العقد الممتد لـ5 سنوات، ما سيساهم في دفع عجلة التنمية والتنوع الاقتصادي في الدولة.
وتعد المنصات ذاتية الحركة أصولا متعددة الاستخدامات تُمكن «أدنوك للإمداد والخدمات» من تنفيذ عمليات بدون حفار لتهيئة وتجهيز وصيانة الآبار بأقل التكاليف ومن موقع واحد، ما يساهم في رفع الكفاءة التشغيلية لعمليات الشركة البحرية. وتم تجهيز المنصات بمعدات حديثة لتمكينها من تقديم نطاق واسع من خدمات الدعم لحقول «أدنوك البحرية»، بما في ذلك تنفيذ العمليات وخدمات الصيانة ومتطلبات أماكن سكن موظفي الحقول.
وقال أحمد صقر السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك البحرية»: «تمتلك (أدنوك للإمداد والخدمات) سجلاً حافلاً وخبرة طويلة في قطاع النفط والغاز، ويتيح لنا هذا التعاون الاستفادة من خدمات المنصات ذاتية الحركة في تعزيز مرونة عملياتنا التشغيلية، فضلاً عن خفض التكاليف، ما يساهم في ترسيخ مكانة (أدنوك) الرائدة ضمن منتجي النفط الأقل تكلفة وكثافة في مستويات انبعاثات الكربون».
ووفقاً للعقد، سيتم استئجار المنصات البحرية ذاتية الحركة بالإضافة إلى المعدات المصاحبة لها والكوادر البشرية العاملة عليها. وستستخدم المنصات في عمليات تجهيز وتهيئة الآبار وتنفيذ عمليات ما قبل وما بعد الحفر بالإضافة لعمليات الصيانة والسلامة في الأصول البحرية.



الامارات العربية المتحدة


اقتصاد الإمارات




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page