منوعات

دقيق قشور الموز يُحسن طعم البسكويت

دقيق قشور الموز يُحسن طعم البسكويت


الأربعاء – 12 محرم 1444 هـ – 10 أغسطس 2022 مـ


إنتاج الدقيق هو أحدث استغلال لقشور الموز

القاهرة: حازم بدر

لم تعد صناديق القمامة هي مآل قشور الموز أو الاستخدام كسماد في أفضل الأحوال، فقد أظهر باحثون من قسم «هندسة وتكنولوجيا ما بعد الحصاد» بكلية العلوم الزراعية جامعة عليكرة الإسلامية بالهند، إمكانية إضافة دقيق قشر الموز في خليط إنتاج البسكويت. وكان البسكويت المدعم ببعض دقيق قشر الموز أكثر إرضاء من النوع المخبوز بدقيق القمح وحده.
ويتزايد الاهتمام بالنظم الغذائية النباتية وتقليل هدر الطعام، ويريد الناس طرقاً مبتكرة لاستخدام كل جزء من الخضراوات والفواكه، وقشور الموز ليفية للغاية، مما يجعل تناولها نيئاً أمراً صعباً. واكتشف العلماء مؤخراً أنه يمكنهم طحن القشور وتحويلها إلى دقيق غني بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومركبات مضادات الأكسدة، وعندما تم استبدال كميات صغيرة من دقيق القمح في الخبز والكعك، بالدقيق الجديد، كانت المخبوزات مغذية أكثر ولها نكهات مقبولة.
ومع ذلك، لم يتم إجراء تجارب مماثلة على نطاق واسع على منتج البسكويت، لذلك أراد الباحثون استبدال بعض دقيق القمح المستخدم في إنتاجه بدقيق قشر الموز، وتقييم الجودة الغذائية، واستقرار المنتج أثناء التخزين، وقبول المستهلك، وأعلنوا عن نتائج أول من أمس في دورية «إيه سي إس فوود ساينس آند تكنولوجي».
ولصنع دقيق قشر الموز، قام الباحثون بتقشير الموز الناضج غير التالف ثم سلقه وتجفيفه وطحنه إلى دقيق ناعم، وقاموا بخلط كميات مختلفة من الدقيق مع الزبدة، ومسحوق الحليب منزوع الدسم، والسكر البودرة، والزيت النباتي ودقيق القمح، وصنعوا خمس عينات من البسكويت بكميات مختلفة من الدقيق الجديد.
وأدت زيادة كمية دقيق قشر الموز من 0 إلى 15 في المائة إلى إنتاج منتجات ذات لون بني وأكثر صلابة، والتي يمكن أن تكون نتيجة لزيادة محتوى الألياف في القشور، بالإضافة إلى ذلك، كان البسكويت مع دقيق قشر الموز أكثر صحة، حيث يحتوي على نسبة أقل من الدهون والبروتين، وكميات أعلى من الفينولات وأنشطة مضادة للأكسدة أفضل من تلك التقليدية.
وحددت لجنة تذوق مدربة أن البسكويت مع أصغر استبدال لدقيق قشر الموز (7.5 في المائة) لديها أفضل قوام وأعلى قبول عام، مقارنة بالعينات الأخرى، كما أن هذا المنتج به مزايا في التخزين، إذ يحتفظ بنفس مواصفاته لمدة ثلاثة أشهر في درجة حرارة الغرفة.



الهند


أخبار الهند


مذاقات


الأطباق


الصحة




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page