أخبار العربية

متطرفون يجبرون 3 عمال فلسطينيين على النزول من حافلة ركاب

متطرفون يجبرون 3 عمال فلسطينيين على النزول من حافلة ركاب

شرح "تحديث المحتو...

الخميس – 13 محرم 1444 هـ – 11 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15962]

تل أبيب: «الشرق الأوسط»

أقدمت مجموعة من المواطنين اليهود في مدينة بني براك الدينية، غرب تل أبيب، على إجبار 3 عمال فلسطينيين من سكان الضفة الغربية على النزول من حافلة ركاب رسمية، حتى لا يحتكوا مع اليهود.
وقالت منظمتان معروفتان بنشاطهما السلمي في إسرائيل؛ «المركز الإصلاحي للدين والدولة» و«مركز مناهضة العنصرية»، إن «هذه الخطوة التي لا تنم إلا عن عنصرية مقيتة وتمييز بشع، تثير العرب والفزع لدى كل مواطن يريد الخير لإسرائيل». وقدمت شكاوى حولها إلى عدة جهات مسؤولة.
وقد وقع هذا الحادث في 4 أغسطس (آب) الحالي، في حافلة ركاب تابعة لشركة «تنوفاه»، التي تعمل وفق نظام وزارة المواصلات. وهي تسير على خط 288، الذي يسير من تل أبيب إلى المستوطنات الاحتلالية في مناطق قريبة من رام الله، ويستقلها عادة مستوطنون يهود وعمال فلسطينيون يعملون في منطقة تل أبيب. ومع وصول الحافلة إلى «بني براك» صعد 3 ركاب يهود وطلبوا من سائق الحافلة لاحقاً إنزال كل الركاب الفلسطينيين. وقد رضخ السائق وتوقف بشكل مفاجئ معرضاً حياة الركاب للخطر على مفرق «غيها»، وأنزل جميع الركاب الفلسطينيين، على الرغم من أنّهم اشتروا تذاكر رسمية ودفعوا ثمنها، وهم مثلهم مثل اليهود يريدون الوصول إلى بيوتهم وعائلاتهم في مكان سكناهم بأمان.
وقد أبرق المحامي أوري نيروب رسالة احتجاج وشكوى باسم العمال الفلسطينيين وحركتي «المركز الإصلاحي للدين والدولة» و«مركز مناهضة العنصرية»، إلى المدير العام لشركة المواصلات «تنوفا» ميخا كوفيلوبسكي، وطالبه بوقف سياسة التمييز ضد المسافرين في المواصلات التابعة للشركة من الفلسطينيين من الضفة الغربية.
وأوضح المحامي في الرسالة أنّ «الشركة، وبحكم عملها، تقوم بنقل سكان من المستوطنات إلى عددٍ من المناطق، حيث يستخدم هذه الحافلات أيضًا العمال الفلسطينيون الحاصلون على تأشيرات عمل، للذهاب إلى أماكن عملهم. وهذا التصرف يعد انتهاكاً للحق في المساواة والاحترام ومخالفة لأوامر المواصلات (1961)، كذلك مخالفا لقانون منع التمييز في تقديم الخدمات والدخول إلى أماكن الترفيه العامة (2000)».
وأضاف المحامي نيروب: «لقد تصرف سائق الحافلة مع الركاب الفلسطينيين بتمييز عنصري وقام بتعريض حياتهم للخطر، وتعامل معهم بأسلوب محقر مهين يمس إلى حد كبير بقيمة المساواة والاحترام». وطالب نيروب بالتحقيق في الحادث واتخاذ خطوات تأديبية ضد السائق، وتوجيه الطواقم العاملة لعدم تكرار مثل هذه الحوادث. وشدد على أنّ رسالة في السياق، أرسلت إلى وزارة المواصلات وشركة الأمان على الطرق، للوقوف على ملابسات الأمر.



فلسطين


النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page