مال و أعمال

«الاستثمارات العامة» يستثمر في مصر ويراقب «هيثرو»

فيما أعلن أمس عن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة تبلغ 25 في المائة بإحدى أكبر الشركات المصرية المصنعة للأسمدة، تواترت أنباء عن اهتمام بصفقة كبرى تخص حصة 25 في المائة في مطار هيثرو، أكبر مطارات بريطانيا وأحد أهم الموانئ الجوية على مستوى العالم.

وقال مصدران لرويترز إن فيروفيال الإسبانية تدرس خيارات بشأن حصتها البالغة 25 في المائة في مطار هيثرو بلندن، وأجرت محادثات أولية مع مستشارين خارجيين حول مستقبل حصتها في أكبر مطار في بريطانيا.

يأتي ذلك وسط اهتمام بحصة فيروفيال من شركة الاستثمار المباشر أرديان التي أجرت محادثات مع مستشاريها بشأن اقتراح مشترك محتمل مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حسبما ذكر المصدران وشخص آخر مطلع على الأمر.

وقالت المصادر إن فيروفيال لم تتخذ بعد قراراً نهائياً، وقد لا تسفر المناقشات عن بيع. وأحجمت كل من فيروفيال وأرديان عن التعقيب على المحادثات بشأن هيثرو بينما لم يرد صندوق الاستثمارات العامة السعودي حتى الآن على طلب للتعليق.

وتبلغ قيمة هيثرو نحو 24.3 مليار يورو (25 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وفقاً لحسابات جيه بي مورغان في مايو (أيار). وتبلغ قيمة حصة شركة فيروفيال في هيثرو 611 مليون يورو.

وتعرض مطار هيثرو، الذي قالت شركة بيانات الطيران أو إيه جي في يوليو (تموز) إنه خامس أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، لضرر شديد من الإغلاق بسبب جائحة كورونا. ورفعت الشركة توقعات عدد المسافرين عبر المطار هذا العام إلى 54.4 مليون في يونيو (حزيران) بعد تعافي حركة السفر.

وفي الشهر الماضي طلب هيثرو، مثلما فعلت بعض المطارات الأخرى في أوروبا، من شركات الطيران التوقف عن بيع تذاكر المغادرة للرحلات في فصل الصيف ووضع سقفاً لعدد الركاب للحد من قوائم الانتظار وتأخر الأمتعة وإلغاء الرحلات.

ويذكر أن الحصص الكبرى في مطار هيثرو مملوكة لكل من جهاز قطر للاستثمار، وكاس دي ديبوت إيت بليسمنت دو كوبيك وصندوق الاستثمار السيادي السنغافوري جي آي سي ومؤسسة الاستثمار الصينية.

وفي شأن منفصل، قالت مصادر مصرية أمس إن «الشركة السعودية المصرية للاستثمار»، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، اتفقت على شراء 25 في المائة من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» بعلاوة سعرية تبلغ 25 في المائة فوق سعر السهم في البورصة، حسب مسؤول حكومي رفيع.

و«موبكو»، وهي متخصصة في إنتاج الأسمدة والأمونيا والنيتروجين، أحد أكبر مصدري اليوريا في مصر، وتنتج نحو مليوني طن سنوياً، وتصدر إلى كل من أوروبا وأميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.

وأغلق سهم «موبكو» في البورصة المصرية يوم الاثنين عند 104.89 جنيه (5.47 دولار) بانخفاض 0.6 في المائة، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى نحو 24 مليار جنيه (1.25 مليار دولار)، فيما يبلغ رأسمالها 2.291 مليار جنيه (120 مليون دولار) موزعة على 229.117 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

ووقّعت مصر والسعودية في نهاية مارس (آذار) الماضي اتفاقية للاستثمارات، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها إلى أنه يستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page