مال و أعمال

تركيا تؤكد إبحار سفينتي حبوب أخريين من أوكرانيا

تركيا تؤكد إبحار سفينتي حبوب أخريين من أوكرانيا


الثلاثاء – 11 محرم 1444 هـ – 09 أغسطس 2022 مـ


سفينة شحن تحمل حبوباً أوكرانية شوهدت في البحر الأسود بالقرب من إسطنبول (رويترز)

أنقرة: «الشرق الأوسط»

قالت وزارة الدفاع التركية، إن سفينتين أخريين تحملان الحبوب أبحرتا من ميناء تشورنومورسك الأوكراني اليوم (الثلاثاء)، في إطار اتفاق للسماح بتدفق الصادرات البحرية الأوكرانية، وفقاً لوكالة «رويترز».
وأضافت أن السفينة «أوشن لايون» غادرت إلى كوريا الجنوبية حاملة 64 ألفاً و720 طناً من الذرة، بينما تحمل السفينة الثانية «رحمي ياجتشي» 5 آلاف و300 طن من مسحوق دوار الشمس إلى إسطنبول في تركيا.
وأفادت وثيقة إجراءات طال انتظارها، وافقت عليها روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة أمس (الاثنين)، واطلعت عليها «رويترز»، بأنه ستتم حماية السفن التي تصدر الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بمنطقة عازلة تبلغ 10 أميال بحرية.
وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في هذا الاتفاق الشهر الماضي، بعد تحذيرات من الأمم المتحدة بأن توقف شحنات الحبوب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى نقص حاد في الغذاء.
ومنذ ذلك الحين، غادر عدد من شحنات الحبوب، بشكل رئيسي على متن السفن التي علقت في أوكرانيا منذ غزو موسكو في فبراير (شباط)، في رحلات تجريبية.
وتسعى شركات التأمين وشركات الشحن إلى الحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية عمل الممر للسفن قبل تحميلها، والتي ستبحر إلى 3 موانٍ أوكرانية تشارك في هذه المبادرة، هي أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page