أخبار العربية

الراعي يرفض عدم تشكيل حكومة عشية الاستحقاق الرئاسي

الراعي يرفض عدم تشكيل حكومة عشية الاستحقاق الرئاسي


الاثنين – 10 محرم 1444 هـ – 08 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15959]


البطريرك بشارة الراعي (رويترز)

بيروت – «الشرق الأوسط»

رفض البطريرك الماروني بشارة الراعي «وجود إرادة بعدم تشكيل حكومة قبل انتهاء ولاية عهد رئاسي»، عادّاً أن هذا الأمر «خطير ومرفوض عشية الاستحقاق الرئاسي».
ولمح الراعي إلى السجالات الإعلامية بين «التيار الوطني الحر» ورئاسة الحكومة اللبنانية، حين قال في عظة الأحد: «نشهد بألم وغضب اندلاع حملات إعلامية قبيحة بين مرجعيات وقوى سياسية مختلفة في مرحلة تحتاج فيها البلاد إلى الهدوء والتعاون»، مشيراً إلى أنه «من شأن هذه الحملات أن تخلق أجواء متوترة تؤثر سلباً على نفسية المواطنين الصامدين رغم الصعوبات، وعلى الاستقرار والاقتصاد والمال والإصلاحات، وعلى الاستحقاقين الدستوريين: تشكيل حكومة جديدة، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية».
وأضاف: «ما نلمسه هو أن الهدف من هذه الحملات هو طي مشروع تشكيل حكومة والالتفاف على إجراء الانتخابات الرئاسية بفذلكات دستورية وقانونية لا تحمد عقباها»، مشيراً إلى أن «اللبنانيين ذوي الإرادة الحسنة، والمجتمعين العربي والدولي، مصممون على مواجهة هذه المحاولات الهدامة وتأمين حصول انتخاب رئيس جديد بمستوى التحديات ومشروع الإنقاذ».
وأضاف الراعي: «مع إدراكنا لكل الصعوبات المحيطة بعملية تشكيل حكومة جديدة، فهذه الصعوبات يجب أن تكون حافزاً يدفع بالرئيس المكلف إلى تجديد مساعيه لتأليف حكومة ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم الوطنية شرط أن تكون التشكيلة الجديدة وطنية وجامعة ومتوازنة».
وبين الراعي أن «وجود حكومة كاملة الصلاحيات لا يفرضه منطوق التوازن بين المؤسسات الدستورية فقط؛ بل منطق التوازن أيضاً بين أدوار المكونات الميثاقية في لبنان»، مضيفاً أنه «من المعيب أن تبذل السلطة جهوداً للاتفاق مع إسرائيل على الحدود البحرية وتنكفئ في المقابل عن تشكيل حكومة»، وسأل: «هل صار أسهل عليها الاتفاق مع إسرائيل من الاتفاق على حكومة بين اللبنانيين؟».
وإذ أكد الراعي أن «كرامة الشعب ترفض كل ذلك»، شدد: «فليعلم المسؤولون أن الشعب يرفض تسليم مصيره إلى حكومة تصريف أعمال، كما يرفض عرقلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولن يسكت عما يقومون به، ولن يقبل على الإطلاق بسقوط الدولة التي دافع عنها بالصمود وتقدمة ألوف وألوف من الشهداء والشهيدات».



لبنان


لبنان أخبار




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page