أخبار العربية

12 محافظة عراقية تتجاوز حرارتها نصف درجة الغليان

12 محافظة عراقية تتجاوز حرارتها نصف درجة الغليان


الجمعة – 8 محرم 1444 هـ – 05 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15956]

بغداد: فاضل النشمي

أعلنت 12 محافظة عراقية، أمس (الخميس)، تعطيلها الدوام في المؤسسات الحكومية الرسمية وشبه الرسمية لوصول درجات الحرارة فيها، أو تجاوزها نصف درجة الغليان (50 درجة مئوية)، الأمر الذي يجعل من ممارسة الأعمال بالنسبة إلى الموظفين في القطاع العام أمراً في غاية الصعوبة وقد يعرّض الكثير منهم لمخاطر صحية شديدة الخطورة، قد تصل في بعض الأحيان إلى الموت.
والمحافظات المشمولة بقرار التعطيل، هي: بغداد وواسط والنجف وبابل والبصرة والديوانية والمثنى وديالى ونينوى وكركوك والأنبار وصلاح الدين. وقامت بعض الإدارات المحلية للمحافظات باستثناء امتحانات الدراسة الإعدادية وكذلك الدوائر الأمنية والخدمية والصحية من قرار التعطيل.
ويشدد خبراء الطقس على ضرورة تقليل ساعات الدوام الرسمي في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.
ومع أن قرار تعطيل الدوائر يعطي الفرصة لوزارة الكهرباء لتحويل الطاقة الواصلة إلى تلك المؤسسات، إلى منازل المواطنين، فإن مناطق واسعة من البلاد تشهد تراجعاً حاداً في إمدادات الطاقة إلى المنازل، الأمر الذي يفاقم معاناة المواطنين ويدفعهم إلى توجيه أشد الانتقادات للحكومات المتعاقبة التي أخفقت في هذا الإطار، رغم الأموال الطائلة التي أُنفقت على قطاع الكهرباء وتقدَّر بأكثر من 70 مليار دولار أميركي خلال العقدين الأخيرين.
بدورها، أعلنت هيئة الأنواء الجوية، أمس، تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة وتوقعت تصاعد الغبار في عدد من المناطق مع بقاء ارتفاع درجات الحرارة.
كانت محطة «بلاسيرفيل» في ولاية كاليفورنيا الأميركية، قد نشرت، يوم السبت الماضي، جدولاً من 15 منطقة ومدينة عالمية سجلت أعلى درجات بالحرارة في العالم، ووردت 10 مناطق عراقية ضمن تسلسل الجدول المنشور.



العراق


أخبار العراق




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page