منوعات

كيف تؤثر قلة النوم على صحتك العقلية والجسدية؟

يعاني كثير من الأشخاص حول العالم من قلة النوم أو عدم انتظامه، الأمر الذي حذر خبراء الصحة من أنه قد تكون له عواقب وخيمة على الصحة العامة على المديين القصير والطويل.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية عن ماثيو ووكر، أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا، ومؤلف كتاب «لماذا ننام؟»، قوله إن قلة النوم قد تتسبب في مشاكل كبيرة وخطيرة للصحة العقلية والجسدية.

وأشار ووكر إلى أن النوم غير الكافي يؤثر سلباً على الذاكرة، حيث يضعف قدرة العقل على الاحتفاظ بالأحداث والمعلومات. وأضاف قائلاً: «قلة النوم في الواقع ستمنع عقلك من أن يكون قادراً على تكوين ذكريات جديدة، وكأن الأرق يغلق صندوق الذاكرة بالدماغ». وتابع: «ومع ذلك، هذا ليس أسوأ ما في الأمر. يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضاً إلى زيادة تركيز مادة بيتا أميلويد بالدماغ، وهي مادة سامة مرتبطة بمرض ألزهايمر يتخلص منها المخ عادة من هذه أثناء النوم العميق».

وأوضح ووكر أنه كلما زادت معاناة الشخص من الأرق يزيد تراكم هذه المادة ويزيد أيضاً خطر الإصابة بالخرف وألزهايمر في وقت لاحق من الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، أشار أستاذ علم الأعصاب الأميركي إلى أن قلة النوم مرتبطة أيضاً بضعف جهاز المناعة.

وأكمل قائلاً: «إن النوم لمدة 4 ساعات فقط يخفض عدد الخلايا المناعية الحرجة المضادة للسرطان والتي تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية بنسبة 70 في المائة».

وأكد ووكر أن قلة النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء أو البروستاتا أو الثدي في وقت لاحق من الحياة.

علاوة على ذلك، في عام 2007. صنفت منظمة الصحة العالمية «العمل في نوبات متأخرة الذي ينتج عنه اضطراب في الإيقاع اليومي» على أنه «مادة مسرطنة محتملة».

وقد تؤدي قلة النوم أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على القلب والأوعية الدموية.

وحذر ووكر من أن النوم لمدة أقل من 6 ساعات يومياً يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية قاتلة بنسبة 200 في المائة. ولفت إلى أنه، بمجرد أن يتخطى الفرد 16 ساعة من الاستيقاظ، يبدأ التدهور العقلي والتدهور الفسيولوجي في الجسم، مؤكداً على ضرورة النوم لمدة 8 ساعات على الأقل يومياً.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page