منوعات

دراسة: استخدام الهاتف قد يساعد في تحسين ذاكرتك

أكدت دراسة جديدة أن استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى قد يساعد في تحسين مهارات الذاكرة، وذلك على عكس الاعتقاد السائد بأن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا قد يؤثر على القدرات العقلية للأشخاص وعلى تركيزهم وذاكرتهم.

ووفقا لصحيفة «التايمز» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على 158 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 18 و71 عاماً.

وأعطى فريق الدراسة المشاركين أجهزة رقمية وطلبوا منهم فتح تطبيق تظهر فيه 12 دائرة ملونة بأربعة ألوان مختلفة ومرقمة من 1 إلى 12، داخل مربع له جوانب بنفس ألوان الدوائر.

وبعد ذلك تحولت جميع ألوان الدوائر إلى لون واحد هو الأصفر، وطلب من المشاركين تذكر اللون الأصلي لكل دائرة وسحبها بالترتيب إلى جانب المربع الذي يطابق هذا اللون.

وقال الباحثون للمشاركين إنهم في نهاية التجربة سيدفعون أموالا لهم ستحدد قيمتها وفقا لعدد المرات التي قاموا فيها بسحب الدائرة للجانب الصحيح.

وأجرى المشاركون هذه المهمة 16 مرة، مستخدمين ذاكرتهم الخاصة 8 مرات، ومستعينين بالأجهزة الرقمية لتذكيرهم في المرات الأخرى، حيث قاموا بوضع تذكيرات وإشارات بسيطة عند الدوائر تساعدهم في تذكر ألوانها إلى حد ما.

ووجد الباحثون أن الإشارات التي وضعوها على الأجهزة الرقمية حسنت من فرص تذكرهم لألوان الدوائر بنسبة 27 في المائة.

قال سام جيلبرت، أستاذ علم الأعصاب بجامعة كوليدج لندن، وكبير مؤلفي الدراسة، في بيان صحافي: «نتائجنا تناقض فكرة «الخرف الرقمي»، والذي يعني أن استخدام الهواتف والأجهزة الذكية يؤثر سلبا على التركيز والذاكرة. لقد أثبتنا أن استخدام الهواتف والأجهزة الرقمية يمكن أن يؤدي إلى تحسين قدرتنا على تذكر الأشياء والمهام ذات القيمة».

وتم نشر نتائج الدراسة أمس (الاثنين) في مجلة علم النفس التجريبي.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page