أخبار العربية

إدانة احتجاز «قسد» نحو 16 إعلامياً في الرقة

إدانة احتجاز «قسد» نحو 16 إعلامياً في الرقة


الاثنين – 4 محرم 1444 هـ – 01 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15952]

لندن: «الشرق الأوسط»

وثقت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» قيام دوريات أمنية تتبع «قوات سوريا الديمقراطية» باحتجاز واعتقال ما لا يقل عن 16 إعلامياً، عبر مداهمة أماكن وجودهم بمدينة الرقة في 30 يوليو (تموز) 2022، في الوقت الذي كشف فيه ناشطون عن حملة اعتقالات تقوم بها «قسد»؛ طالت العديد من الإعلاميين العاملين في دوائر الإدارة الذاتية، وفي وسائل إعلامية مستقلة في الرقة.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الشبكة؛ فإن الإعلاميين يعملون في مؤسسات محلية مختلفة، وقد تمت عملية الاحتجاز عبر جهاز الاستخبارات التابع لـ«قوات سوريا الديمقراطية»، الذي وجه لهم تهماً «بالتجسس».
أشار ناشطون عبر حساباتهم على «تويتر» إلى حملة اعتقال واسعة في مدينة الرقة، استهدفت إعلاميين؛ هم: رُبَى العلي الإعلامية في وكالة «هوار»، وعمار الخلف من «وكالة تراث الفرات» وسابقاً في «هوار»، وعمار حيدر العامل في «نورث برس» وسابقاً مع «هوار»، إضافة إلى خالد الحسن في «إعلام لجنة التربية»، وبتول الحسن في «إعلام الشبيبة» ومنظمة «غد أفضل»، وعبد الكريم الرحيل الموظف في مجلس الرقة المدني.
وأوضح الناشطون، بحسب «المركز الصحفي السوري» أن جميع المعتقلين يعملون في دوائر «الإدارة الذاتية» أو من المقربين منها، مع تواري عدد من الناشطين في الرقة عن الأنظار خشية الاعتقال.
وتقول «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» إن «قسد» تتبع سياسة مشابهة للنظام السوري في عمليات الاعتقال، «فلا تستند على أي مذكرات قضائية مسبقة، وتلجأ إلى الخطف من الطرقات والأسواق والأماكن العامة، أو مداهمة مقرات الجهات الإعلامية والفعاليات المدنية». وعبرت «الشبكة» عن خشيتها من «تعرض الإعلاميين الموقوفين لعمليات تعذيب أثناء التحقيق، وأن يصبحوا في عداد المختفين قسراً كحال 85 في المائة من مجمل المعتقلين، بسبب منع المحتجزين من التواصل مع ذويهم أو توكيل محام».
ورصدت «الشبكة» تعرض عدد من المعتقلين لضرب مبرح أثناء عملية اعتقالهم وتوجيه التهديدات لهم.
ووثقت «الشبكة» في نهاية يوليو الماضي، تصعيد «قوات سوريا الديمقراطية» عمليات الاعتقال التعسفي – الاحتجاز، والتجنيد، وقمع الحريات، بشكل خطير، في المناطق الخاضعة لسيطرتها؛ الأمر الذي انعكس على مختلف جوانب الحياة؛ حيث تدهورت حرية العمل الصحافي والسياسي لدى منتقدي سياسة «القوات».



سوريا


أخبار سوريا




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page