مال و أعمال

السعودية ترصد 28 مليار دولار لمشروعات مائية

السعودية ترصد 28 مليار دولار لمشروعات مائية

انطلاق موسم الروبيان في سواحل الخليج العربي


الاثنين – 4 محرم 1444 هـ – 01 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15952]


السعودية تطلق بدءاً من اليوم موسم صيد الروبيان في سواحلها على الخليج العربي (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

أفصح وزير البيئة والمياه والزراعة، السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي عن تخصيص بلاده 105 مليارات ريال (28 مليار دولار) لمشروعات مائية ضمن المحفظة الخمسية الرأسمالية لمنظومة البيئة والمياه والزراعة، مؤكداً أن ميزانية تستهدف نحو 1300 مشروع ضمن الحزمة الأولى لقائمة مشروعات قطاع المياه.
وأشار الفضلي إلى أن تلك المشروعات تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات، وتحسين جودتها وتعظيم الاستفادة من الموارد والأصول، الأمر الذي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للمياه، ويحقق أهداف الوزارة في سبيل العمل على تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها.
ولفت وزير «البيئة والمياه والزراعة» السعودي، أخيراً، إلى أن المخصص الملياري يهدف كذلك لتوفير إمداد آمن، وخدمات عالية الجودة والكفاءة، تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة؛ وذلك وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتتزامن هذه التصريحات، مع نشاط واسع للقطاعات الزراعية والمائية في البلاد، حيث تطلق وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، اليوم (الاثنين) موسم الروبيان 2022، الذي يستمر لمدة 6 أشهر، بعد أن أعطت تصاريح لأكثر من 1827 مركب صيد كبيرة (لنش) ومراكب صيد صغيرة (طرّاد) للصيد خلال الموسم على طول ساحل الخليج العربي الممتد من محافظة الخفجي (أقصى شمال شرقي المملكة بموازاة الحدود مع الكويت) إلى شاطئ سلوى جنوب محافظة الأحساء بعدد أكثر من 2840 عامل صيد.
ومعلوم أن موسم الروبيان العام الماضي شهد صيد أكثر 15.5 ألف طن من الروبيان، في حين تراوحت الأسعار للمنّ الواحد (16 كيلو) بين 200 ريال للروبيان الحجم الصغير 700 ريال للروبيان الحجم الكبير.
إلى ذلك، برعاية الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير (جنوب السعودية) ورئيس هيئة تطويرها، تنطلق اليوم فعاليات مهرجان العنب والفواكه الموسمية الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، ممثلاً في «وحدة الماوين» ببلحمر شمال مدينة أبها.
ويشارك في المهرجان 35 مزارعاً سيعرضون منتجات مزارعهم الخاصة مثل العنب بأنواعه وعدة أنواع من فواكه الرمان والخوخ والفركس والتوت، حيث يتوافق موعد المهرجان مع مهرجان صيف أبها 2022 ما يرشح تحقيق عائدات اقتصادية متنوعة بالإضافة إلى وجد فرص استثمارية ووظيفية، بمجالات تسويق المنتجات الزراعية المحلية التي تشتهر بها منطقة عسير.



Economy




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page