مال و أعمال

«تداول» تقفل الأسبوع بمكاسب تتزامن مع رفع الفائدة

«تداول» تقفل الأسبوع بمكاسب تتزامن مع رفع الفائدة

معظم الأسواق المالية الخليجية تقفل على ارتفاع


الجمعة – 1 محرم 1444 هـ – 29 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15949]


البورصات الخليجية تختتم تداولاتها بمكاسب تزامنت مع رفع فائدة البنوك المركزية (أ.ب)

الرياض: «الشرق الأوسط»

في وقت زادت البنوك المركزية في دول الخليج من أسعار الفائدة لنظامها المالي الداخلي متوافقة مع قرار الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة، سجلت معظم البورصات في بلدان مجلس التعاون إقفالات إيجابية تصدرها السوق المالية الرئيسية السعودية.
ولحقت البنوك المركزية في الخليج بقرار لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية 75 نقطة أساس لتصل إلى 2.5 في المائة، في زيادة للمرة الرابعة خلال العام الحالي.
وقال البنك المركزي السعودي، أول من أمس، إنه رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 75 نقطة أساس من 2.25 في المائة إلى 3 في المائة كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 75 نقطة أساس من 1.75 في المائة إلى 2.50 في المائة. من جانبه، قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، زيادة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 0.9 في المائة ابتداء من أمس الخميس.
وسجلت معظم الأسواق المالية الخليجية صعودا في أدائها، وتحديدا بورصة قطر، وبورصة البحرين، وبورصة دبي، وبورصة مسقط، بينما كان أبرز ارتفاع للسوق المالية السعودية «تداول» والتي سجلت ارتفاعا بمكاسب تتجاوز 100 نقطة ليغلق المؤشر العام عند مستوى 12155.02 نقطة بتداولات عالية بلغت 11.8 مليار ريال (3.41 مليار دولار).
وساهم القطاع البنكي، وهو صاحب الأثر البالغ على حركة مؤشر البورصة السعودية، بصعود تداولات أمس حيث ترتبط أعمال القطاع واستثماراته بنسب الفائدة البينية في القطاع المصرفي أو الفائدة مع البنك المركزي.
وتصدر سهم «السعودي الفرنسي» نشاط التعاملات أمس من حيث الحجم والسيولة بنحو 4.9 مليار ريال (1.3 مليار دولار) من خلال كميات تداول بلغت 109.23 مليون سهم ، حيث جاءت نتيجة تنفيذ صفقتين عملاقتين خاصتين.



السعودية


الاقتصاد السعودي




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page