منوعات

إذا ظهرت عليك هذه العلامات الست فأنت تعاني من باركنسون !

مرض باركنسون هو اضطراب تدريجي يصيب الدماغ والجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يضعف الحركة والكلام. وفي السنوات الأخيرة أعطى مايكل جيه فوكس وجهًا مشهورًا لهذه الحالة.

ووفقًا لفوكس وخبراء، قد تظهر أعراض مرض باركنسون غامضة أو خفية في البداية (كانت الأعراض الأولى لفوكس هي وخز بإصبعه الصغير). فإذا شعرت بهذه الأشياء فقد تكون علامة على مرض باركنسون، وذلك حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص، الذي عدد 6 علامات لو ظهرت فذلك يعني إصابة الشخص بهذا المرض، جاءت وفق ما يلي:

1- رعشة

يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون برعشة. وغالبًا ما يظهر هذا مبدئيًا في إصبعك أو يدك أو ذقنك أثناء الراحة.

2- تصلب أثناء الحركة

يمكن أن يكون سبب التصلب أو صعوبة الحركة هو إصابة أو مشكلة مثل التهاب المفاصل. ولكن إذا لم يختف التصلب عند التحرك، فقد يكون ذلك علامة على مرض باركنسون. قد تكون الإشارة المبكرة تصلب أو ألم في كتفك أو وركيك. قد تشعر أيضًا أن قدميك عالقتان في الأرض.

3- دوخة

قد تشعر بإحساس بالدوار عند الوقوف، أو تلاحظ تغيرات في وضعيتك في أي وقت. قد تشمل هذه التغييرات الانحناء، كما تقول مستشفى «جونز هوبكنز ميديسن» «الشعور بالدوار عند الوقوف بسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي هو عرض شائع لمرض باركنسون الناجم عن انخفاض ضغط الدم».

– تغييرات بخط اليد

إذا كان خط يدك يصبح أصغر أو مزدحمًا، فقد تكون حالة تسمى «الصورة المجهرية»؛ يمكن أن يكون هذا علامة على مرض باركنسون. كما يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل أو تغيرات الرؤية أيضًا بحدوث ذلك. ولكن إذا لاحظت تغيرات في الكتابة اليدوية مع أعراض أخرى فمن الجيد الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

5- كثرة الإمساك

يؤثر مرض باركنسون على الجهاز العصبي اللاإرادي ويمنعه من العمل بشكل صحيح ويمكن أن يبطئ الجهاز الهضمي. فإذا كان الإمساك يمثل مشكلة جديدة بالنسبة لك أو استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، فمن الجيد استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك «قبل اللجوء إلى المسهلات حاول شرب المزيد من السوائل وزيادة تناولك للأطعمة الغنية بالألياف وممارسة الرياضة»، كما تنصح «جونز هوبكنز».

6- تغيرات في الوجه

قد يبدو تعبيرك جادًا أو حتى غاضبًا عندما لا تقصد ذلك. فإذا قيل لك إنك تبدو جادًا أو مكتئبًا أو غاضبًا عندما تشعر بتحسن، اسأل طبيبك عما إذا كان فحص مرض الشلل الرعاش مبررًا.

متى ترى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من أكثر من واحد من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الجيد أن ترى طبيبك.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page