أخبار العربية

لا مقاتلين سوريين في الحرب الأوكرانية «حتى اللحظة»

لا مقاتلين سوريين في الحرب الأوكرانية «حتى اللحظة»


الخميس – 29 ذو الحجة 1443 هـ – 28 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15948]

لندن: «الشرق الأوسط»

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «المرتزقة» السوريين الذين جندتهم روسيا في حربها ضد أوكرانيا، ونقلتهم إلى هناك، والذين يقدر عددهم بنحو ألفي مقاتل، لم يشاركوا حتى اللحظة في العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا إطلاقاً، وبالتالي لم يسقط أي قتيل من السوريين في الحرب الروسية على أوكرانيا حتى يومنا هذا.
وكان «المرصد» قد أشار، مطلع أبريل (نيسان) الماضي، إلى أن دفعات من «المرتزقة» السوريين، أتموا تدريبات عسكرية مكثفة بإشراف عشرات الضباط الروس وضباط في قوات النظام وقيادات من المسلحين الموالين لها، وباتوا على أتم الاستعداد لنقلهم إلى أوكرانيا؛ وتحديداً إلى شرقها للزج بهم في الحرب الروسية على أوكرانيا التي اندلعت في فبراير (شباط) الماضي.
في الوقت ذاته، وبحسب المصدر نفسه، تتواصل عمليات التدريب المكثفة لسوريين اختاروا أن يكونوا مرتزقة بيد الروس مقابل إغراءات مادية. وتصاعدت عمليات التدريب تلك بعد عودة ضباط الاستطلاع من «الفرقة 25» و«لواء القدس الفلسطيني» و«كتائب البعث» و«الفيلق الخامس»، من شرق أوكرانيا، والذين زاروا المنطقة في منتصف مارس (آذار) الماضي واستمرت رحلتهم لأيام وبلغ عدد المشاركين في حينها نحو 260 من ضباط الاستطلاع.
وأعلنت حكومة دمشق في يونيو (حزيران) الماضي اعترافها باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، لتكون أول حكومة تتخذ تلك الخطوة بعد حليفتها الرئيسية روسيا. ودفع هذه الاعتراف بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى إنهاء علاقات بلاده الدبلوماسية مع سوريا في اليوم نفسه. وأعلنت دمشق مؤخراً قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كييف عملاً بمبدأ «المعاملة بالمثل».



سوريا


أخبار سوريا




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page