أخبار العربية

السعودية: نجاح فصل التوأم السيامي اليمني «مودة ورحمة»

أعلنت السعودية نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني «مودة ورحمة» من محافظة عدن، التي أجريت اليوم (الخميس)، في «مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال» في الرياض، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبد الله الربيعة: «بفضل من الله تم فصل التوأم السيامي اليمني (مودة ورحمة) بنجاح، وهما الآن في سريرين منفصلين»، مثمناً الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، واللفتات الإنسانية النبيلة التي يقدمانها للمحتاجين في كل مكان وزمان.
https://twitter.com/aawsat_news/status/1552597230736945152?s=21&t=HO3l_0QkYc88xYfii_Im8Q

وأشار الدكتور الربيعة إلى إنجازات تحققت اليوم تمثلت في «إفاقة التوأم بعد العملية, حيث يحدث ذلك لأول مرة، بالإضافة إلى أنه لم يحتاج التوأم إلى الدم وهو يحدث لأول مرة كذلك»، مضيفاً: «كما تم اختصار وقت العملية من 11 ساعة إلى 5 ساعات. وجرت بيسر وسهولة في جميع مراحلها، ولم يحدث أي مضاعفات، والتوأم بصحة جيدة جداً».

وأُجريت العملية على 6 مراحل؛ هي: «التخدير، والإعداد والتجهيز، والبدء في عملية الفصل، وفصل الكبد والأمعاء، وإعادة ترميم الأعضاء، والتغطية»، وشارك فيها 28 طبيباً واختصاصياً، إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

يذكر أن التوأم الطفيلي وُلِدتَا ملتصقتين بأسفل الصدر والبطن، وتشتركان بحسب الفحوصات في الكبد والأمعاء، ويشتبه في اشتراكهما في غشاء القلب.

ووصل «البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية» اليوم إلى 52 عملية فصل، شملت أكثر من 124 توأماً من 23 دولة في 3 قارات حول العالم.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page