منوعات

مركز برنامج العُلا للابتعاث… جسر التواصل بين الطلبة والجامعات

أكثر من 50 جامعة عالمية تعرّف المرشحين بمزاياها وإجراءات القبول

دَشَّنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الأربعاء، مركز برنامج العلا للابتعاث، الذي يمثل نقطة مركزية تمتد منها جسور التواصل بين المبتعثين والمبتعثات مع مختلف جامعات دول الابتعاث.

ويقدم المركز ورش عمل للمرشحين والمرشحات في برنامج الابتعاث، ويدعم تطوير الخريجين والخريجات بفرص تدريبية تؤهلهم لسوق العمل ومتطلباته، كما يتيح التواصل والإجابة مع مختلف الاستفسارات حول استراتيجية الابتعاث.

ويعدُّ البرنامج أحدَ أبرز ركائز الهيئة للاستثمار البشري وتعزيز القدرات المعرفية لأبناء وبنات المحافظة، وذلك ضمن استراتيجية التنمية الشاملة؛ بهدف تطوير الكوادر البشرية وما يدعم التنمية الاقتصادية، في سبيل الوصول لتصبح العلا وجهة سياحية عالمية.

وأطلقت الهيئة، على هامش افتتاح المركز؛ ملتقى الجامعات، بحضور أكثر من 50 جامعة عالمية تمثل بعضاً من دول الابتعاث، وهي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وسويسرا.

ويهدف الملتقى إلى مشاركة المرشحين والمرشحات للابتعاث مع ممثلي الجامعات لتتاح لهم معرفة مميزات الجامعة، ومتطلبات التقديم والقبول، وكذلك البرامج الأكاديمية، والمزيد عن أنظمة الدول والتعليم فيها، وذلك قبل السفر لبلد الابتعاث، وخلال الدراسة الأكاديمية، وصولاً للتدريب والحصول على الشهادات بعد إتمام الرحلة التعليمية.

ويرتكزُ برنامج العلا للابتعاث على تطوير القدرات في التخصصات التي تلبي رؤية وأهداف الهيئة في تطوير المحافظة، ومنها: السياحة، والضيافة، والزراعة، والتاريخ، وعلم الآثار، والفنون، والمتاحف، وعلوم البيئة، والتصميم والتخطيط الحضري، وإدارة المرافق والخدمات.

ويسهمُ في بناء مجتمع معرفي متميز يمتلك المهارات والقدرات التي تتناسب مع أهداف الهيئة، والتوجه الاستراتيجي لها، ويوفِّر تعليماً عاليَ الجودة في بيئات مُشجعة للإبداع والابتكار ضمن تخصصات تُسهم في الارتقاء بمهارات وقدرات أبناء وبنات العلا أكاديمياً ومهنياً، ويعزز من مهاراتهم للمشاركة في كافة الأنشطة التطويرية، وما يؤهلهم لشغل الوظائف المهنية المستقبلية.

وأكملَ البرنامجُ إطلاقَ مرحلته الثالثة في فبراير الماضي، بإعلان ترشيح نحو 300 طالب وطالبة، فيما سبقه مرحلتان؛ جرى إطلاق الأولى في العام 2018 بابتعاث 168 مبتعثاً ومبتعثة، و292 خلال المرحلة الثانية في العام 2019.

وتسعى الهيئةُ الملكية لمحافظة العلا، إلى تجويد مخرجات البرنامج، وما يتصلُ بتطوير رأس المال البشري، من خلال برنامج تأهيلي، حيث أطلقت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، معهد العلا للغات، ويتكون البرنامج الذي يمتد لـ8 أشهر من عدد من المسارات التدريبية؛ المهارية، واللغوية، والتعريفية، والأنشطة والفعاليات، يتلقى فيها المرشحون والمرشحات دورات وورش عمل تؤهلهم لبدء تعليمهم الأكاديمي في دول الابتعاث.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page