منوعات

السعودية: 100 ألف ريال عقوبة تغيير شكل الإبل عن الطبيعي

السعودية: 100 ألف ريال عقوبة تغيير شكل الإبل عن الطبيعي


الأربعاء – 28 ذو الحجة 1443 هـ – 27 يوليو 2022 مـ


جانب من المؤتمر الدولي الأول لسلامة الإبل في الرياض (الشرق الأوسط)

الرياض: محمد المطيري

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عن أن عقوبة تغيير شكل الإبل عن شكلها الطبيعي، تصل إلى الغرامة المالية بمبلغ 100 ألف ريال عن كل رأس.
وأوضح مدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية بالوزارة، الدكتور علي الدويرج، أن اللائحة التنفيذية لنظام الزراعة تحت الاعتماد وستصدر خلال الأسبوع القادم، حيث تتضمن توصيفًا لعدد من المخالفات والممارسات التي تؤدي للإضرار بالحيوانات وتتنافى مع أنظمة الرفق بالحيوان، وكذلك العقوبات التي سيتم اتخاذها بشكل تدريجي في كل حالة.
وأضاف الدويرج خلال حديثه على هامش المؤتمر الدولي الأول لسلامة الإبل في الرياض، اليوم (الأربعاء)، أن اللائحة أكدت حظر إيذاء الثروة الحيوانية ويشمل ذلك تعمد اتخاذها هدفًا للرمي أو الصيد أو الإغراق أو الحرق أو السحل أو التعذيب أو السحب أو الضرب المبرح أو الصدم أو الدهس أو الخنق وهي حية أو التسميم أو التعدي الجنسي أو التجويع بقصد الأذى أو التحريش فيما بينها أو العبث المؤذي لها لتغيير شكلها مثل التمطيط والشد والقطع والرض وما في حكم ذلك من أوجه الإيذاء.
ووفقاً لمدير إدارة الصحة والرقابة البيطرية، نصت اللائحة على أن تغيير أو المساهمة في تغيير شكل الإبل الطبيعي باستخدام قطع أعصاب الشفة أو إتلاف أنسجتها أو قطع جزء من الأذن وما في حكمها، يُعد من المخالفات، ويستوجب العقوبة غرامة مالية 25 ألف ريال في المرة الأولى، و50 ألف ريال للمرة الثانية، وتصل إلى 100 ألف ريال في المرة الثالثة عن كل رأس من الإبل.
وبيّن أن تغيير الشكل أو المساهمة باستخدام المرخيات العضلية والمخدر الموضعي أو الفيلر والسلكون وما في حكمها، يستوجب غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال، مشيرًا إلى أن استخدام الوسم أو الشاهد على رأس الإبل تصل غرامته إلى 10 آلاف ريال عن كل رأس.
وأضاف الدويرج أن اللائحة تضمنت عدة مخالفات منها، نقل الحيوانات بوسيلة نقل بري غير مرخصة أو غير مهيأة، وعرض أو الاتجار بحيوان مريض أو مصاب، ورفع الحيوانات أو سحبها بطريقة غير صحيحة، أو إهمالها كعدم توفر الرعاية والعلاج أو الماء والغذاء الكافي أو عدم النظام، لافتًا إلى أن تلك المخالفات تستوجب عقوبة مالية تبدأ من ألف ريال لكل رأس في المرة الأولى وتصل إلى 4 آلاف ريال عند تكرارها للمرة الثالثة.



السعودية


السعودية




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page