منوعات

أكبر مدينة في العالم | الشرق الأوسط

أكبر مدينة في العالم


الثلاثاء – 27 ذو الحجة 1443 هـ – 26 يوليو 2022 مـ


لندن: «الشرق الأوسط»

في عام 1800م كان 10 % فقط من سكان العالم يعيشون في المدن. ولكن منذ عام 2009 تجاوز عدد سكان الحضر على كوكب الأرض السكان في المناطق الريفية.
ومع انتقال المزيد من الناس إلى المدن تضخمت المدن الكبرى. لكن ما هي أكبر مدينة على هذا الكوكب؟ وكيف نحدد بالضبط «الأكبر»؟
هناك طريقتان رئيسيتان لتقييم حجم المدينة؛ عن طريق قياس منطقتها الجغرافية أو عدد سكانها. ويمكن أن تؤدي هاتان الطريقتان بشكل شرعي إلى إعلان مدينة بأنها الأكبر، ولكن هل يعتبر أحد هذين الخيارين أكثر صحة؟.
يقول أستاذ الجغرافيا البشرية بجامعة مانشستر البريطانية مدير معهد «مانشستر الحضري» كيفن وارد «كلاهما سيئ وجيد مثل بعضهما البعض. إنها تلتقط جوانب مختلفة من التغيير والتحول الحضري. ومع بناء بعض المدن صعودا وخلق كثافة متزايدة، قد يتوقع المرء أن تزيد بعض المدن عدد سكانها دون الضرورة بتوسيع بصماتها المادية».
واقترح وارد خيارا ثالثا محتملا هو تقييم التأثير الثقافي للمدينة على بقية العالم؛ إذ يمكن للمرء أن يدعي أن باريس أو لندن أو نيويورك هي الأكبر؛ وهو أمر مفتوح للتفسير الفردي، حسب قوله، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
ومن الصعب قياس حجم المدينة جزئيا فلا توجد طريقة مقبولة عالميا لتحديد ماهية المدينة، أو أين يبدأ المرء وينتهي.
وفي ذلك يشير وارد إلى أن ما يشكل مدينة يختلف من بلد إلى آخر. حيث لا يمثل الحجم ولا عدد السكان دائما عاملا؛ فمدينة الفاتيكان، على سبيل المثال، هي أصغر دولة مستقلة في العالم وهي صغيرة من حيث عدد سكانها (453 شخصا فقط) والمساحة (0.19 ميل مربع، أو 0.49 كيلومتر مربع). وفي الوقت نفسه، فإن نيغرلموند عاصمة جمهورية بالاو غرب المحيط الهادئ يبلغ عدد سكانها 400 نسمة فقط، ولكن تبلغ مساحتها 180 ميلا مربعا (466 كيلومترا مربعا)، وتبلغ مساحتها أكبر من مدينة الفاتيكان، وتعتبر العاصمة الأقل اكتظاظا بالسكان في العالم.
وفي هذا الاطار، شرعت مصادر مختلفة في إنشاء أكبر مدينة في العالم حسب المنطقة، ووفقا لـ «WorldAtlas» و«World Population Review»، تأتي مدينة نيويورك في المقدمة. ومع ذلك، فإن للمصدرين تفسيرات مختلفة لحجم المدينة.
ووفقا لـ «WorldAtlas»، تحتل مدينة نيويورك ما مجموعه 3353 ميلا مربعا (8683 كيلومترا مربعا)، بينما يسرد «World Population Review» المدينة على أنها تغطي 4669 ميلا مربعا (12093 كيلومترا مربعا). ويرجع هذا التناقض، بحسبما وارد، إلى عدم وجود «قواعد وتفاهمات» ملموسة حول كيفية تحديد حدود المدينة.
ومع ذلك، من حيث عدد السكان، فإن مدينة نيويورك ليست في أي مكان بالقرب من أعلى القائمة. فوفقا لـ «World Population Review»، تعد نيويورك، التي يبلغ عدد سكانها 8177020 نسمة (اعتبارا من عام 2022)، حاليا المدينة الخامسة والأربعين الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم، وتقع بين كوالالمبور- ماليزيا ( 8419566) في المرتبة 44، وهانغتشو – الصين (8044878) في المرتبة 46.
وعندما يتعلق الأمر بعدد السكان، لا توجد مدينة أخرى قريبة من طوكيو عاصمة اليابان. ويقدر عدد سكانها بـ 37274000، وفقا لـ «World Population Review»، ولديها أكثر من 5 ملايين مقيم أكثر من دلهي التي تحتل المرتبة الثانية في الهند، والتي تضم حوالى 32065760 شخصا.
كما توصلت مصادر أخرى إلى استنتاجات مختلفة من حيث عدد سكان المدن؛ فيسمي «Statista» (مجمع البيانات الألماني) طوكيو أيضا على أنها المدينة التي تضم أكبر عدد من السكان، لكنه يضع الرقم عند حوالى 39105000.
وتصنف بيانات «Statista» جاكرتا- إندونيسيا كثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان، ويقدر عدد سكانها بـ 35362000، وتضع دلهي في المرتبة الثالثة، ويبلغ عدد سكانها 31870000.
وفي حين أنه من الصعب تحديد أي مدينة هي الأكبر بشكل قاطع، من الواضح أن العالم به عدد متزايد من المدن الكبرى يُنظر إليها عموما على أنها مدن يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة.
ويوضح وارد أن هذه المراكز الحضرية المترامية الأطراف تواجه العديد من التحديات، مع استمرارها في التوسع، لكنها ستحمل مفتاح بقاء البشرية على المدى الطويل، بالنظر إلى أنه بحلول عام 2050 سيعيش ما يقرب من 70 % من سكان العالم في المدن.
ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، يمكن أن يضم العالم ما يصل إلى 43 مدينة ضخمة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 31 لدينا اليوم.
كما توقعت الأمم المتحدة أيضا أنه بحلول عام 2028 ستتفوق دلهي على طوكيو لتصبح المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان على كوكب الأرض.



المملكة المتحدة


منوعات




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page