مال و أعمال

الروبل الروسي يتراجع بحدة أمام الدولار

انخفض الروبل الروسي انخفاضا حادا إلى أدنى مستوى له في أسبوعين مقابل الدولار واليورو في تعاملات متقلبة يوم الثلاثاء، في الوقت الذي ظلت فيه السوق متحسبة لأي أنباء عن تدخلات محتملة بشأن العملة أو تعديلات في القوانين المالية الروسية.

وبحلول الساعة 1422 بتوقيت غرينتش، تراجع الروبل 1.9 بالمائة ليسجل 59.21 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى له منذ 11 يوليو (تموز). وخسر 1.6 بالمائة ليسجل 60.14 مقابل اليورو، متجاوزا هذا الحد لأول مرة منذ 11 يوليو أيضا.

وجرت تعاملات متقلبة على الروبل في الجلسات القليلة الماضية. وخفض البنك المركزي الروسي يوم الجمعة سعر الفائدة الرئيسي 1.5 نقطة مئوية إلى ثمانية بالمائة، مما فاق التوقعات. وقال البنك إنه سيدرس الحاجة إلى مزيد من التخفيضات مع تباطؤ التضخم واستمرار الانكماش الاقتصادي لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق.

وتباين أداء مؤشرات الأسهم الروسية. فقد انخفض المؤشر الرئيسي في بورصة موسكو (آر.تي.إس) المقوم بالدولار 0.1 بالمائة إلى 1154.9 نقطة. وفي المقابل، ارتفع مؤشر مويكس المقوم بالروبل 2.1 بالمائة إلى 2172.6 نقطة.

ورغم تراجع الروبل، ارتفعت العقود الآجلة الأوروبية للقمح بفعل قلق بأن هجمات روسية على ميناء أوديسا الأوكراني قد تعرض للخطر الاتفاق الجديد لتأسيس قناة شحن آمنة لصادرات الحبوب الأوكرانية.

لكن الأسعار تخلت عن بعض مكاسبها في تعاملات بعد ظهر يوم الاثنين، بعد أن قالت أوكرانيا إنها ما زالت تأمل بأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الجمعة للسماح بصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود سيجري تنفيذه هذا الأسبوع.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page