منوعات

أطباء يحذرون من 5 أشياء مضرة بالصحة!

يقول عالم النفس الدكتور ويليام أورمي «لا تؤثر سلوكياتنا على صحتنا الجسدية فحسب، بل تؤثر أيضًا على صحتنا العقلية… هذا يتجلى بسهولة في العادات غير الصحية بالنسبة لنا. ولكن حتى العادات التي نعتقد أنها صحية يمكن أن يكون لها أحيانًا آثار نفسية ضارة في ظل ظروف معينة».
وفيما يلي خمسة أشياء يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة، وفقًا للأطباء، حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

1 – عدم إعطاء النوم أولوية
يحذر الخبراء من أن الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يكون مدمرًا لصحتك.
وفي ذلك يقول الدكتور ماثيو ووكر مدير مركز علوم النوم البشري بجامعة كاليفورنيا ببيركلي «البشر هو النوع الوحيد الذي يحرم نفسه عمدًا من النوم دون أي مكسب ظاهر… كثير من الناس يمرون بحياتهم وهم في حالة من نقص النوم ولا يدركون ذلك … كل مرض يقتلنا في الدول المتقدمة له روابط سببية ومهمة مع قلة النوم. لذا فإن هذا المبدأ الكلاسيكي الذي ربما سمعتم عنه أنه يمكنك النوم عندما تموت إنها في الواقع نصيحة غير حكيمة قاتلة من وجهة نظر جادة للغاية».

2- الدهون في منطقة البطن
ترك دهون البطن تخرج عن نطاق السيطرة يمكن أن يؤثر سلبًا على العديد من جوانب الصحة والعافية، وفق ما يقول الدكتور جيمس دي ليموس، الذي يؤكد ان «دهون البطن هي أخطر أنواع الدهون لأنها تتطور في منطقة البطن ويمكن أن تحيط بالأعضاء الداخلية… وقد أظهرت الأبحاث في UT Southwestern … أن هذا النوع من الدهون يعرض الناس لخطر أكبر للإصابة بأنواع عديدة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري ومشاكل الكبد وبعض أنواع السرطان وخطر الموت المفاجئ».

3- عملك المكتبي يضر بصحتك
يحذر الأطباء من أن الجلوس طوال اليوم أمر مروع على صحتك، حسب الدكتور إدوارد آر لاسكووسكي الذي يؤكد أن «الأبحاث ربطت بين الجلوس لفترات طويلة من الوقت وعدد من المخاوف الصحية… تشمل السمنة ومجموعة من الحالات كارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم وحول الخصر ومستويات الكوليسترول غير الصحية؛ التي تشكل متلازمة التمثيل الغذائي. ويبدو أن الجلوس لفترات طويلة بشكل عام وفترات الجلوس الطويلة يزيدان من المخاطر أيضًا. كالموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. كما ان الجلوس على المكتب أو خلف عجلة القيادة أو أمام الشاشة يمكن أن يكون ضارًا».

4 – تناول الكثير من الكحول
شرب الكثير من الكحول هو سبب رئيسي للوفيات في الولايات المتحدة، وفقًا لمسؤولي الصحة، حسبما تقول ألينا.أ.بالاسانوفا مديرة تعليم الطب النفسي للإدمان والمدير المشارك لخدمة الاستشارات النفسية الخاصة بالإدمان في المركز الطبي بجامعة نبراسكا (أوماها) «يمكن بالتأكيد الإصابة بأمراض الكبد وإنهاء الكبد في نهاية المطاف بحيث تحتاج إلى عملية زرع. مرض الكبد المرتبط بالكحول هو سبب رئيسي للحاجة إلى الزراعة. (شرب كميات كبيرة من الكحول) يمكن أن يؤثر أيضًا على قلبك. يمكنك الإصابة باعتلال عضلة القلب وضغط الدم المرتفع، والذي يمكن بالطبع أن يزيد من خطر إصابتك بسكتات دماغية».

5- التدخين
التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وفي ذلك يقول الدكتور وين أرماند «إن تدخين السجائر يساهم في وفاة 1 من كل 5 وفيات… وأن أهم ثلاثة أسباب للوفاة مرتبطة بالتدخين هي أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). وبالإضافة الى أهم ثلاثة أسباب يرتبط التدخين أيضًا بعدد من أنواع السرطان الأخرى؛ وهو احتمال متزايد للإصابة بنزلات البرد والالتهابات والسكري وهشاشة العظام وكسور الورك ومشاكل الحمل وقرحة المعدة وأمراض اللثة والقائمة تطول».
فالإقلاع عن التدخين يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك. وعلى الرغم من أنه كلما كان ذلك مبكرًا كان أفضل.
جدير بالذكر، ان معظم المدخنين يحاولون ثلاث مرات قبل الإقلاع عن التدخين بنجاح، كما يقول اختصاصي أمراض الرئة هامبرتو تشوي؛ الذي ينصح «لا تستسلم. حتى لو كنت مدخنًا مدى الحياة، لم يفت الأوان أبدًا للإقلاع عن التدخين».





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page