مال و أعمال

خطة طوارئ أوروبية لمواجهة تقليص روسيا إمدادات الغاز

خطة طوارئ أوروبية لمواجهة تقليص روسيا إمدادات الغاز


الثلاثاء – 27 ذو الحجة 1443 هـ – 26 يوليو 2022 مـ


أنابيب غاز في بولندا التي تربط الغاز القادم من روسيا بغرب أوروبا (رويترز)

بروكسل: «الشرق الأوسط»

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على خطة طوارئ منقحة بشأن واردات الغاز تهدف إلى تخفيف تداعيات التوقف الكلي المحتمل للإمدادات من روسيا، بحسب ما أعلنته جمهورية التشيك التي تتولى الرئاسة الدورية الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي.
وقررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وضع اتفاق اليوم (الثلاثاء) لكيفية خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 في المائة وخفض اعتمادها على الإمدادات الروسية.
وقالت رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتولاها الجمهورية التشيكية حاليا «لم تكن مهمة مستحيلة!». وأضافت «توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي على خفض الطلب على الغاز قبيل الشتاء المقبل».
وواصل سعر الغاز الأوروبي ارتفاعه اليوم (الثلاثاء) مسجلا أعلى مستوياته منذ سعره القياسي في مارس (آذار)، غداة إعلان مجموعة غازبروم الروسية خفضا جديدا لإمداداتها إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم.
وجرى التداول بغاز تي تي إف الهولندي، الغاز الطبيعي المرجعي في أوروبا، بحدود سعر 189,75 يورو للميغاواط ساعة بعدما تخطى 190 يورو للميغاواط ساعة، مسجلا المستويات التي شهدها عند بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
وارتفعت أسعار النفط بنحو 2% اليوم (الثلاثاء). وقفزت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بـ1.8% إلى 102.01 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بـ1.7% إلى 98.36 دولار.
ويتوقع مراقبون أن يشجع خفض روسيا إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا على التحول إلى النفط الخام.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page