أخبار العربية

لندركينغ يعود إلى المنطقة لدعم تمديد هدنة اليمن

لندركينغ يعود إلى المنطقة لدعم تمديد هدنة اليمن


الثلاثاء – 27 ذو الحجة 1443 هـ – 26 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15946]

عدن – «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين، عودة المبعوث إلى اليمن تيم ليندركينغ إلى منطقة الشرق الأوسط من جديد في سياق المساعي التي يبذلها لإسناد جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تمديد الهدنة اليمنية وتحسينها.
وذكر موقع وزارة الخارجية الأميركية أن المبعوث ليندركينغ توجه إلى العاصمة السعودية الرياض، وأن جولته في المنطقة ستشمل إلى جانب السعودية كلاً من سلطنة عمان والمملكة الأردنية. وبحسب البيان: «سيواصل المبعوث الأميركي الجهود للمساعدة في دفع عجلة السلام باليمن»، حيث ستتركز مشاركته «على توسيع وتمديد وتجديد اتفاقية الهدنة الحالية التي ستعزز الفوائد الملموسة لدى اليمنيين وتبني نحو عملية سلام أكثر شمولاً وشمولية، ونحو وقف دائم لإطلاق النار».
وتحرك المبعوث الأميركي إلى المنطقة، من جديد، جاء ذلك في وقت يحظى فيه تمديد الهدنة اليمنية بإجماع إقليمي ودولي وأممي على الرغم من الخروق الحوثية وتهديدات قادة الجماعة بالعودة إلى القتال.
وكانت الأمم المتحدة نجحت في إبرام هدنة لمدة شهرين ابتداء من الثاني من أبريل (نيسان)، ونجحت في تمديدها إلى الثاني من أغسطس (آب) المقبل، في حين يطمح مبعوثها إلى تمديدها هذه المرة إلى فترة أطول قد تصل إلى ستة أشهر.
ولا يمانع مجلس القيادة الرئاسي في اليمن تمديد الهدنة، لكن رئيسه رشاد العليمي ونوابه يصرون على تنفيذ بقية بنود الهدنة، وفي مقدمها إنهاء حصار تعز وفتح الطرقات قبل الانتقال إلى التفاوض حول أي ملفات جديدة، كما يخطط لذلك المبعوث الأممي هانس غروندبرغ.



اليمن


اخبار اليمن




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page