منوعات

الإمارات تختار النيادي لمهمة طويلة في محطة الفضاء الدولية

أعلنت الإمارات اليوم عن اختيار رائد الفضاء سلطان النيادي للمشاركة في مهمة طويلة على متن محطة الفضاء الدولية، وذلك ضمن بعثة وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» و«سبيس إكس كرو 6»، التي ستنطلق في ربيع عام 2023.

وسيقضي رائد الفضاء الإماراتي 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، يجري خلالها العديد من التجارب العلمية المعمقة والمتقدمة، ضمن «برنامج الإمارات لرواد الفضاء» لتدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء، وإرسالهم لتنفيذ مهام علمية مختلفة.

وجاءت مهمة النيادي بعد توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية في أبريل (نيسان) الماضي بين «مركز محمد بن راشد للفضاء» وشركة «أكسيوم سبيس»، المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن البلاد تسعى بخطى حثيثة وطموحة لترسيخ مكانتها في مجال الفضاء بإرادة أبنائها وهمتهم وطموحهم الذي لا يعرف المستحيل. وأشارا إلى أن رائد الفضاء سلطان النيادي يمثل نموذجاً مشرفاً لشباب الإمارات والشباب العربي والذي يحمل آمالهم وطموحات لتسجيل إنجازات جديدة للعرب تضاف إلى رصيدهم في هذا المجال الحيوي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: «نهنئ شعب الإمارات باختيار سلطان النيادي لهذه المهمة العلمية طويلة الأمد في الفضاء»، مشيراً إلى أن الإمارات أصبحت الدولة الـ11 في التاريخ التي تشارك في مهمة طويلة الأمد في الفضاء. وأضاف: «النيادي يمثل قدوة لشباب الإمارات الذين نفخر بهم وسيكون سفيراً لكل العرب في سباق الفضاء العلمي الذي دخلناه بثقة عالية وإيمان راسخ بقدرات أبنائنا»، مشيراً إلى أن الإمارات ماضية في إرساء دعائم هذا القطاع الحيوي من خلال رفده بالكفاءات الوطنية المؤهلة ومواصلة إطلاق مزيد من المشروعات العلمية النوعية للإسهام في برامج استكشافات الفضاء ودعم الصناعات المرتبطة لما يخدم البشرية ويعود بالخير على حاضرها ومستقبلها.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «من بين مجموعة من رواد الفضاء الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، تم اختيار سلطان النيادي ليكون أول رائد فضاء عربي سيقضي مهمة طويلة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية العام المقبل».

وسينطلق النيادي في رحلته إلى محطة الفضاء الدولي ضمن فريق يضم 4 رواد رئيسيين من بينهم «ستيفن بوين» و«وارن هوبورغ»، بهدف إجراء سلسلة من التجارب والأبحاث والتوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي.

 





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page