مال و أعمال

الإعلان عن «هاكاثون الشباب العربي» لبحث حلول لتحديات المنطقة

الإعلان عن «هاكاثون الشباب العربي» لبحث حلول لتحديات المنطقة

بين مركز الشباب العربي وشركة «بيبسيكو»


الجمعة – 24 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 18 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [
16061]


دبي: «الشرق الأوسط»

وقّعت شركة «بيبسيكو» شراكة استراتيجية مع مركز الشباب العربي في مؤتمر قمة المناخ (كوب27) المنعقد في مصر بمدينة شرم الشيخ، وذلك بهدف إطلاق مبادرات إقليمية من شأنها تمكين ودعم الشباب بوصفهم صناع المستقبل.
وحسب المعلومات الصادرة وكخطوة أولى، أعلنت الشركتان عن إطلاق هاكاثون الشباب العربي «حلول من أجل التغيير»، وهو برنامج إقليمي يتم تمويله من مؤسسة «بيبسيكو»، الذراع الخيرية للشركة العالمية، وسيتم تنفيذه من مركز «بلغ آند بلاي تيك».
ويهدف الهاكاثون بشكل أساسي لإشراك الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تحدٍّ لإيجاد حلول جديدة ومبتكرة لمجابهة تحديات المناخ من خلال الزراعة والاقتصاد الدائري والأمن المائي والطاقة المتجددة.
وتم تشكيل هاكاثون الشباب العربي «حلول من أجل التغيير» رسمياً في مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ، وتم إطلاقه في قمة المناخ في نسخته السابعة والعشرين، وذلك بهدف بدء علاقة تكاملية مع المشاركين على مدار العام والإعلان عن الفائزين في النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر المناخ «كوب28».
وسيتم إطلاق الهاكاثون في أوائل العام المقبل، واستقبال المشاركين من مصر والسعودية والإمارات ولبنان والأردن في معسكر تدريبي لمدة 3 أيام ملحق بجلسات توجيه وإرشاد، على أن يتم منح الفائزين جائزة مالية لرأس المال وذلك لمساعدتهم في تحقيق مشروعاتهم على أرض الواقع.
ويأتي الهاكاثون بدعم من مركز الشباب العربي الذي يقود المبادرة من خلال تحديد التحديات التي يجب إيجاد حلول لها، بالإضافة إلى الاستثمار في عقول الشباب للحصول على أقصى استفادة من الفرص الإقليمية، على أن يقوم مركز «بلغ آند بلاي تيك» بتقديم خبراته التقنية وشبكة المرشدين العالمية لديه لتوفير محتوى خاص بريادة الأعمال من شأنه دعم المشاركين في بناء نماذج أعمالهم ودعم الفرق الفائزة في تطبيق مشروعاتهم.
وقال صادق جرار، المدير التنفيذي لمركز الشباب العربي: «قمة المناخ (كوب27) حدث ذو أهمية كبيرة لنا يأتي في إطار جهودنا التي تضع الاستدامة على رأس أولوياتنا. نحن فخورون بهذا التعاون الذي سيمكّننا من دعم الشباب في بناء عالم أفضل من خلال هاكاثون الشباب العربي، وذلك تماشياً مع سعينا لبناء وتأهيل قادة المستقبل. نتطلع لرؤية الشباب الصاعد في المنطقة يتألقون بأفكارهم المبتكرة».
من جهته قال وائل إسماعيل، نائب الرئيس لشؤون الشركات في «بيبسيكو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»: «تؤمن شركة (بيبسيكو) بأن الاستدامة هي المحرك الرئيسي للابتكار التكنولوجي. فنحن نوقن بأن هذا النوع من الهاكاثون قادر علي تشجيع شباب المستقبل علي التعاون والوصول إلى أفكار فريدة تبني مستقبلاً أكثر مرونة».
وأضاف: «يأتي الإعلان عن (هاكاثون الشباب العربي) في إطار الجهود المبذولة لاستقبال قمة المناخ، وتعزيز التزامنا تجاه الوصول للاستدامة، استقبالاً للنسخة الثامنة والعشرين من قمة المناخ. فنحن سعداء للتعاون مع شركائنا لإطلاق برنامج الأفكار بعد أن نجحنا في تنفيذ برنامج التسريع (غرين هاوس إكسليرتوير) لضمان توفير الدعم الكامل لرواد الأعمال في جميع المراحل».
إلى ذلك قال سي دي غلين، الرئيس العالمي للعمل الخيري ورئيس «مؤسسة بيبسيكو»، الذراع الخيرية لـ«بيبسيكو»: «يلعب الشباب دوراً مهماً في مواجهة تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من أجل الوصول لمستقبل أخضر. وفي ذلك الإطار، تلتزم (مؤسسة بيبسيكو) بدعم رواد الأعمال لتنمية قدراتهم من خلال الاستثمار في البرامج التعليمية وتوفير التوجيه والتدريب ورعاية البرامج مثل هاكاثون الشباب العربي (حلول من أجل التغيير)، الذي تم إنشاؤه بهدف إيجاد حلول مبتكرة تسهم في الوصول لمستقبل أكثر استدامة».
وتابع: «سيوفر الهاكاثون الكثير من الفرص للمبتكرين من الشباب من جميع أنحاء المنطقة وتمكينهم حتى يصبحوا صانعي تغيير حقيقي».



مصر


إقتصاد مصر




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page