مال و أعمال

توقيع 13 اتفاقية لدفع الاستثمار السعودي ـ الكازاخستاني

توقيع 13 اتفاقية لدفع الاستثمار السعودي ـ الكازاخستاني

فتح خطوط الطيران بين البلدين سيزيد فرص التعاون المشترك


الاثنين – 26 ذو الحجة 1443 هـ – 25 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15945]


إبرام 13 اتفاقية خلال انعقاد ملتقى الأعمال السعودي – الكازاخستاني في جدة أمس (تصوير: غازي مهدي)

جدة: أسماء الغابري

شهد الملتقى السعودي – الكازاخستاني الذي انطلق أمس (الأحد)، توقيع 13 اتفاقية استثمارية في عدة قطاعات ذات اهتمام مشترك، مثل الرياضة، والإعلام، والصحة والأدوية، والزراعة وغيرها، وذلك بحضور رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف ووزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، وممثلي القطاعين العام والخاص من البلدين.
تأتي الاتفاقيات في إطار تعزيز الجهود الرامية إلى تعزيز الاستثمارات وزيادة المشاريع المشتركة بين الشركات السعودية والكازاخية.
وقال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف في كلمته التي ألقاها أمس بملتقى الاستثمار، إن لقاءه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، في الديوان الملكي بقصر السلام بجدة، أسفر عن اتفاق باتخاذ إجراءات كبيرة لدرّ الاستثمار الثنائي بين البلدين، معبراً عن سعادته بتوقيع 13 اتفاقية استثمارية في عدة مجالات، والتي سينتج عنها تنمية متقدمة في التجارة والتكنولوجيا بين البلدين.
وأكدَّ الرئيس الكازاخي عمق العلاقاتِ المتينة والروابط الراسخة التي تجمع البلدين، مشيداً بالاعتراف السعودي بجمهورية كازاخستان في بداية التسعينات، والدعم السعودي على مدار السنين لتنمية الدولة.
وأوضح وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح في كلمته التي ألقاها، أن خطة 2050 للتنمية المستدامة في كازاخستان تتوافق مع رؤية 2030 السعودية، مشيراً إلى أن فتح الخطوط الجوية سيزيد من فرص التعاون في التجارة بين البلدين.
وفي هذا الصدد، وقعت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ولجنة الرقابة والإشراف البيطريين التابعة لوزارة الزراعة في جمهورية كازاخستان اتفاقية تعاون في مجال استيراد لحوم الأبقار والأغنام، فيما وقّعت السوق المالية السعودية (تداول) وآستانة للصرافة الدولية اتفاقية في القطاع المالي للتعاون بين السوق المالية في البلدين.
وشهد الملتقى أيضاً توقيع اتفاقية استثمارية لدعم قطاع الرياضة في كلا البلدين، واتفاقية تعاون في قطاع الإعلام، فيما وقّعت هيئة وكالة الأنباء السعودية (واس) ومجمع التلفزيون والإذاعة لرئيس جمهورية كازاخستان اتفاقية تعاون في مجال الإعلام والأخبار.
وفي قطاع الأغذية، وقعت شركة «جمجوم فارما» وشركة «أوراسيا» للاستثمار المحدودة (ذ.م.م) اتفاقية استثمارية، كما وقّعت شركة «لولو هايبرماركت» السعودية اتفاقية استثمارية مع شركة «QazTrade» الكازاخية لترويج المنتجات الكازاخستانية في السوق السعودية.
من جهتها، وقعت مجموعة عجلان وإخوانه القابضة أربع اتفاقيات شملت قطاع الأغذية لاستيراد اللحوم الحمراء، وفي مجال الكيمياء الإشعاعية ونقل التقنيات المبتكرة، وأيضاً في مجال تبادل المعلومات والخبرات بشأن القضايا التجارية وترويج الصادرات، بالإضافة إلى اتفاقية استثمارية لإنشاء مصنع لإنتاج شراب السكر في منطقة ألماتي بكازاخستان.
ووقعت شركة الراجحي الدولية للاستثمار مع الشركة الوطنية للاستثمار في كازاخستان، اتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين، كما وقّعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية تعاون استثماري مع وزارة الطاقة في جمهورية كازاخستان تهدف إلى التعاون في مجال الطاقة المتجددة بين الجهتين.



Economy




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page