منوعات

4 إشارات على ضعف الدم… تعرّف عليها

الدم «الرقيق جدًا» يعني أنه منخفض الصفائح الدموية (المادة الطبيعية التي تساعد على تجلط الدم)، فهي حالة تسمى قلة الصفيحات، ويمكن أن تكون ناجمة عن حالات طبية معينة أو رد فعل لأدوية تسييل الدم. إنه أمر خطير لأنه بمجرد أن يبدأ النزيف قد يكون من الصعب إيقافه. هذه بعض العلامات على أن دمك ضعيف جدًا، وفقًا للخبراء، حسبما نشر موقع «eat his not that» الطبي المتخصص:

1- كدمات متكررة

وفقًا لـ«مايو كلينك» فإن أحد الأعراض الشائعة لنقص الصفيحات هو الكدمات السهلة أو المفرطة، والمعروفة أيضًا باسم (الفرفرية). قد تصاب بكدمات بسهولة أكبر مما اعتدت عليه أو قد تسبب إصابة طفيفة نسبيًا كدمة أكبر من المعتاد.

2- نزيف سهل أو غير عادي

النزيف المطول، حتى من الإصابات الصغيرة، هو علامة أخرى على أن الدم أرق مما ينبغي، كما تقول المعاهد الوطنية للصحة.
قد تجد أنك تعاني من نزيف أنفي متكرر أو نزيف في اللثة أو فترات حيض أكثر غزارة أو ملاحظة وجود دم في البراز أو البول.

3 – بقع حمراء على الجلد

إذا كان دمك رقيقًا جدًا فقد تواجه نزيفًا سطحيًا في الجلد. قد يبدو كطفح جلدي من البقع الصغيرة المسطحة ذات اللون الأرجواني المحمر والمعروفة باسم النمش.
وفقًا لـ«مايو كلينك» تظهر هذه عادة في أسفل الساقين.

4- الإعياء

يمكن أن يتسبب النزيف الأكثر سهولة بحدوث مشاكل أخرى في الجسم، بما في ذلك نقص الحديد وفقر الدم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب. فإذا كان انخفاض عدد الصفائح الدموية ناتجًا عن اضطراب في الجهاز المناعي فقد يكون سبب الإرهاق لديك بسبب مشاكل أخرى متعلقة بالمناعة مثل أمراض الغدة الدرقية، كما تقول «جمعية دعم اضطرابات الصفائح الدموية».

متى ترى الطبيب؟

يقول الخبراء إنه يجب عليك استشارة طبيبك إذا لاحظت أعراض قلة الصفيحات. يمكن أن تكون الحالة خطيرة. وفق «المعاهد الوطنية للصحة» التي توضح «بدون العلاج المناسب يمكن أن يسبب نقص الصفيحات نزيفًا خطيرًا… كما يمكن أن يحدث هذا داخل جسمك وخارجه على حد سواء. ويمكن أن يكون مهددًا للحياة».
فإذا كان الدم الرقيق المفرط ناتجًا عن الأدوية، فقد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك أو تغيير هذا الدواء. وإذا كان سبب أعراضك غير واضح، فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات على الدم ونخاع العظام. وقد لا تحتاج إلى علاج إذا كانت الحالة خفيفة، أو قد يكون هناك ما يبرر تناول الأدوية أو الإجراءات إذا كان نزيفك خطيرًا أو لديك خطر كبير من حدوث مضاعفات أو تسبب حالة طبية في انخفاض عدد الصفائح الدموية.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page