مال و أعمال

السودان يرفع أسعار البنزين والسولار

السودان يرفع أسعار البنزين والسولار


الأحد – 25 ذو الحجة 1443 هـ – 24 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15944]


محطة لبيع الوقود في الخرطوم (أ.ف.ب)

الخرطوم: «الشرق الأوسط»

قالت وزارة الطاقة والنفط السودانية في بيان إن أسعار البنزين في السودان ارتفعت أمس السبت بواقع 90 جنيها سودانيا للتر، لتصل إلى 760 جنيها، (1.34‬‬‬ دولار) للتر. كما رفع أسعار السولار 108 جنيهات إلى 748 جنيها للتر.
وقالت الوزارة في بيان: «جاءت أسعار المحروقات بعد المراجعة التي تجريها الوزارة مع شركات الاستيراد الحر والخاص في ظل التغيرات التي تطرأ في السوق العالمية للمحروقات».
وشهد السودان زيادات متتالية في أسعار الوقود العام الماضي بموجب عملية إلغاء تدريجي لدعم الوقود والتي تهدف الآن إلى اتباع الأسعار العالمية. ويبلغ سعر الدولار 565.2502 للجنيه السوداني الواحد.
شهد السودان تراجعا في معدل التضخم السنوي إلى 148.88 في المائة في يونيو (حزيران)، من 192.21 في المائة في مايو (أيار). وتدهور اقتصاد السودان في أعقاب انقلاب عسكري في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي والذي تسبب في تعليق التمويل الدولي، كما انخفضت قيمة عملته إلى أكثر من الربع. ويعاني السودان أيضا من شح حاد في العملة الصعبة.
وقال البنك الدولي في بيان يوم الخميس الماضي، إنه وافق على تقديم 100 مليون دولار عبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لصالح «مشروع شبكة الأمان الطارئة» لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في السودان.
يهدف المشروع، الذي يأتي تمويله من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والسعودية والعديد من الدول الغربية الأخرى، إلى تزويد مليوني سوداني بتحويلات نقدية ومواد غذائية.
وعلق البنك الدولي مدفوعاته للعمليات في السودان في أعقاب انقلاب أكتوبر، وقال إنه سيتم تحويل أموال المشروعات من خلال برنامج الأغذية العالمي مباشرة.
وقال المدير القُطري للبنك الدولي، عثمان ديون، «بينما لا يزال التمويل بموجب الاتفاقيات الموقعة مع حكومة السودان موقوفا مؤقتا، يسعد شركاء التنمية بتقديم الدعم المباشر للشعب السوداني خلال هذا الوقت الحرج».
وقدر برنامج الأغذية العالمي في وقت سابق من هذا العام أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الأزمات ومستويات الطوارئ من الجوع سيصل إلى 18 مليون بحلول سبتمبر (أيلول) في السودان الذي يقدر عدد سكانه بنحو 45 مليون نسمة.



السودان


الإقتصاد السوداني




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page