منوعات

ثمينة بيغ أول باكستانية تتسلق جبل «كي 2»

ثمينة بيغ أول باكستانية تتسلق جبل «كي 2»


السبت – 24 ذو الحجة 1443 هـ – 23 يوليو 2022 مـ


ثمينة بيغ أول امرأة باكستانية تتسلق جبل «كي 2» (ياهو)

إسلام أباد: «الشرق الأوسط»

أصبحت ثمينة بيغ أول امرأة باكستانية تتسلق جبل «كي 2»، وهو ثاني أعلى جبل في العالم.
ووصلت ثمينة (31 سنة) إلى قمة الجبل على ارتفاع 8611 متراً، أمس الجمعة، في إطار مهمة يقوم بها فريق باكستاني مؤلف من سبعة أشخاص، لتصل وراءها بعد ساعات الباكستانية نايلة كياني المقيمة في دبي.
وأشاد رئيس الوزراء شهباز شريف بما حققته كل من بيغ وكياني، وغرد مكتبه عبر تويتر بأنّ المغامرتين «كانتا رمزاً للشجاعة والجرأة».
إلى ذلك، أصبحت المتسلقة البنغلاديشية وصفية نازرين أول بنغلادشي يتسلق الجبل، كما قال فريقها لوكالة الصحافة الفرنسية. وأصبحت كذلك الإيرانية أفسانة حساميفارد والسعودية اللبنانية نيللي عطار أول امرأتين من بلديهما يصلان إلى قمة جبل «كي 2»، وفق ما ذكرت منظمة «ألباين كلوب أوف باكستان».
وتضم باكستان خمسة من الجبال الأربعة عشر التي يزيد ارتفاعها عن8000 متر، ويُعتبر تسلقها كلها إنجازاً قياسياً لمتسلقي الجبال.
وبالإضافة إلى كونه أكثر صعوبة من الناحية التقنية في التسلق من جبل إيفرست، يُعرف «كي 2» بطقسه المتقلب، ولم يستطع تسلقه سوى 425 شخصاً منذ سنة 1954، من بينهم نحو عشرين امرأة.
وبعدما وصل إدموند هيلاري وتينزينغ نورغاي إلى قمة إيفرست عام 1953، تسلّق الجبل أكثر من ستة آلاف شخص بعضهم حقق هذا الإنجاز مرات عدة. وأصبحت بيغ عام 2013 أول امرأة باكستانية تتسلق إيفرست.
وخلال هذا الصيف، يحاول عدد قياسي من المتسلقين الوصول إلى قمم الجبال في باكستان من بينها قمة «كي 2» المعروف باسم «الجبل الوحشي» ونانكا بربت المسمّى «الجبل القاتل».
وأصبح النيبالي سانو شيربا الخميس أول شخص يتسلق مرتين الجبال الأربعة عشر التي تضم القمم الأعلى بعدما وصل إلى قمة جبل «غاشر برم-2» في باكستان.
وتسعى كريستين هاريلا حالياً لتسلق الجبال الأربعة عشر في وقت قياسي. وكانت النرويجية البالغ 36 عاماً تسلقت جبل «كي 2» ليل الخميس الجمعة، وهو الجبل الثامن الذي تتسلقه، ساعيةً لكسر الرقم القياسي للمغامر النيبالي نيرمال بورجا الذي تسلق الجبال الأربعة عشر في ستة أشهر وستة أيام.



Pakistan


باكستان


مغامرات




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page