أخبار العربية

تركيا تتحدث عن بطء تطور العلاقات مع مصر

تركيا تتحدث عن بطء تطور العلاقات مع مصر


السبت – 24 ذو الحجة 1443 هـ – 23 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15943]

القاهرة: وليد عبد الرحمن

تحدثت تركيا عن «بطء» في تطور العلاقات بينها وبين مصر، وذلك بعد أسابيع من حديثها عن «خطوات إضافية في العلاقات» بين البلدين.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، لقناة «تي آر تي خبر» التركية، مساء أول من أمس (الخميس)، وفق ما نقلته وكالة أنباء «الأناضول»، إن «العملية مع مصر تسير بشكل (بطيء نسبياً)».
يأتي هذا التطور بعد أشهر من المحادثات «الاستكشافية» التي جرت بين مصر وتركيا برئاسة مساعدي وزيرَي الخارجية. الأولى احتضنتها القاهرة، فيما جرت الثانية في أنقرة. وقال ممثلو البلدين حينها، إن «المباحثات كانت صريحة ومعمقة، وتناولت القضايا الثنائية، والقضايا الإقليمية». وخلالها اتفق الطرفان على «مواصلة المشاورات، والتأكيد على رغبتيهما في تحقيق تقدم بالموضوعات محل النقاش».
وكان جاويش أوغلو قد قال في مايو (أيار) الماضي: «سنعمل على اتخاذ (خطوات إضافية مع مصر)». وقال في منتصف مارس (آذار) الماضي، إن «بلاده ستقدم على خطوات جديدة لتطبيع العلاقات مع مصر».
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في نهاية أبريل (نيسان) الماضي «إمكانية (تطوير الحوار) وتطبيع العلاقات مع مصر، على غرار الخطوات التي اتخذتها بلاده مع إسرائيل ودول أخرى في المنطقة»، مبرزاً أن «الحوار مع مصر قد يتطور إلى أعلى المستويات».
ورأى وزير الخارجية المصري سامح شكري، في وقت سابق، أن «هناك بوادر على رغبة تركيا في تغيير مسارها تجاه مصر، خصوصاً في المجال الأمني». ولفت إلى «وجود مجموعة من التصريحات التركية التي أظهرت تحولاً في مسار التصرف التركي، بعيداً عن التدخل بالشؤون المصرية، أو رعاية عناصر متطرفة معادية للقاهرة».
وحسب مصدر مصري مطلع فإن «مصر تُقدر خطوات تركيا؛ لكن المطلوب أن يكون هناك تفاهم بشكل أكبر لحل الإشكاليات عبر (خطوات ملموسة)».
وفي مارس 2021 أعلنت أنقرة استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر. وطالبت السلطات التركية حينها القنوات التلفزيونية الثلاث الموالية لتنظيم «الإخوان» (مكملين، وطن، والشرق) بوقف برامجها «التحريضية ضد مصر، أو التوقف نهائياً عن البث من الأراضي التركية، حال عدم الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي المطبق في تركيا». ونهاية أبريل الماضي أعلنت قناة «مكملين» وقف بثها نهائياً من تركيا.



تركيا


أخبار مصر




المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page